عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تعلن ضوابط موسم الحج 1445هـ والفئات الممنوعة من التأشيرة

ضوابط موسم الحج 1445هـ
ضوابط موسم الحج 1445هـ والفئات الممنوعة

حددت هيئة الأمن العام في السعودية، ضوابط موسم الحج 1445 هجريا، والفئات الممنوعة والشروط المطلوبة في الحج، ويجب على جميع الحجاج اتباع هذه الضوابط والتعليمات حتى لا يتعرض المخالف إلى العقوبة التي تقررها السلطات السعودية، حيث إن ضوابط موسم الحج 1445 تضمن السلامة لجميع الحجاج وتؤدي إلى السهولة والتيسير في أداء مناسك الحج 1445 هـ.

 

 

 وتختلف ضوابط موسم الحج 1445 هجريا، عن ضوابط تنظيم الحج في الأعوام السابقة، حتى لا يكون هناك تزاحم أو وجود أشخاص ليس لديهم تصاريح الحج وأيضًا للمحافظة على سلامة كل الحجاج.

 

وشدد الأمن العام السعودي، على ضرورة القيام باستخراج التصاريح الخاصة بالحج لعام 1445هـ، وذلك قبل أن يغلق باب  التقديم للحصول على تأشيرة الحج.
 

ضوابط موسم الحج 1445

 

أعلنت هيئة الأمن العامة، عن الضوابط الخاصة بموسم الحج لسنة 1445 للأشخاص الذي يريدون الحج من داخل المملكة العربية السعودية، ابتداء من يوم 4 من شهر مايو ميلاديا 2024 وكان يوافق يوم 25 من شهر شوال 1445 هـ، وعدم إدخال أي شخص للعاصمة المقدسة بدون أن يكون لديه تصريح الحج، وعند محاولة دخول أي شخص ولم يكون لديه تصريح يتم منعهويتم إرجاعه مرة ثانية.

 

 الفئات الممنوعة من تأشيرة الحج


وحددت وزارة الحج والعمرة في السعودية، الفئات الممنوعة من الحصول على تأشيرة الحج والعمرة كالآتي:

- أن يكون المتقدم للحصول على تأشيرة الحج أقل من 12 عاما.

- عدم حصول المتقدم على اللقاحات الطبية الموصوفة والتي تتضمن لقاح كورونا، الحمي الشوكية، والانفلونزا الموسمية.

- أن يكون جواز السفر منتهي الصلاحية.

- ألا يكون المتقدم للحصول على تأشيرة الحج حاجو لتذكرة طيران ذهاب وعودة.

مدة استخراج تأشيرة الحج


وكشفت وزارة الحج والعمرة في السعودية أن مدة تأشيرة الحج تكون صالحة فقط خلال فترة الحج، يجب على جميع الحجاج مغادرة المملكة بعد الحج، وألا يتجاوزوا اليوم العاشر من محرم.

 

وأوضحت أن أداء مناسك الحج لا يمكن باستخدام أنواع تأشيرات أخرى مثل السياحة، والزيارة، والعمل وغيرها، ويكون آخر موعد للتقديم للحصول على تأشيرة الحج من منتصف شوال حتى 25 ذو القعدة من كل عام.

 

أنواع الحج الثلاثة

 

1- حج إفراد: ينوي فيه الحاج نية الحج فقط.

2- حج قِران: ينوي فيه الحاج نية الإتيان بحج وعمرة معًا في آن واحد وبأفعال واحدة، من طواف وغيره من أعمال الحج، أو يحرم بالعمرة أولًا ثم يدخل الحج عليها قبل الشروع في طوافها. وعمل القارن كعمل المفرد سواء، إلا أن القارن عليه هدي والمفرد لا هدي عليه.

 

3- حج تمتع: ينوي فيه الحاج نية العمرة في أشهر الحج «شوال، ذي العقدة وأول 8 أيام من شهر ذي الحجة»، فينوي العمرة فقط ويؤدي مناسكها، ثم يتحلل من إحرامه ويتمتع بحياته العادية من ملبس وغيره من معاشرة النساء، فإذا أتى اليوم الثامن من ذي الحجة نوى الحج من مكانه بمكة ولبس ملابس الإحرام وأتى بمناسك الحج. وهذا النسك هو الأفضل.

معنى الإحرام في الحج

الإحرام هو أن ينوي الحاج الإحرام -الدخول في نسك الحج- بِقَلبِهِ، مستحضرًا النية لذلك، وسبب تسميته بالإحرام لأن الحاج بمجرّد الدخول فيه يحرّم عليه أمورًا كانت محللة له، وقد تعددت آراء الفقهاء في حكم التلبية عند الإحرام بين الاستحباب والفرضيّة، والمشهور عند جمهور العلماء القول باستحبابها.

 

الميقات في الحج

وفيما يتعلق بالميقات الزماني للحج، فللحاج أن يحرم في أشهر الحج، وهي: شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة، وأعمال الحج تكون في الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة، وفيما يتعلق بالميقات المكاني للإحرام فهي بحسب البلد كالآتي:

ميقات أهل المدينة: ذو الحليفة. 

ميقات أهل الشام والمغرب ومصر:

 الجحفة. ميقات أهل اليمن: السعديّة. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي