عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتجاه في وزارة الكهرباء لزيادة تخفيف الأحمال بسبب ارتفاع مستوى الاستهلاك

تحيا مصر

تتجه وزارة الكهرباء لرفع القدرات التى يتم فصلها على المشتركين لنحو 5000 ميجاوات يوميًا  بدلًا من 3000 فى النصف الثانى من مايو الماضى وذلك نظرا لارتفاع درجات الحرارة وارتفاع مستوى استهلاك الطاقة  قرب أعلى مستوى فى تاريخها؛ لتصل منذ أيام قرب 35 ألف ميجاوات .

أعلى استهلاك للطاقة 

وكشف مصادر بحسب صحف محلية أن أعلى استهلاك فى تاريخ مصر بلغ 35500 ميجاوات خلال أغسطس 2023، وأنه من المبكر وصول الأحمال إلى هذه المستويات خلال شهر مايو الماضي، خاصة أن فصل الصيف لم يبدأ بعد.

وأكدت أن «الكهرباء» تجرى مراجعة بشكل شبه يومى مع قيادات وزارة البترول لتوفير كميات الوقود لصالح محطات توليد الطاقة، موضحة أنه من المرتقب ازدياد الاستهلاك خلال أشهر الصيف بشكل كبير، بالتزامن مع استمرار درجات الحرارة فى الارتفاع.

وذكرت المصادر أن الوزارة لا تقوم بتخفيف الأحمال عن المصانع أو مزارع الدواجن والقطاعات السياحية والصحية وكذلك الأماكن الحيوية والأمنية، وفقًا لتعليمات الحكومة.

وكان قد أعلن رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي أكد أنه تم وضع خطة مع وزيري الكهرباء والبترول لوقف العمل بخطة تخفيف الأحمال 2024 تزامنًا مع نهاية العمل بالتوقيت الصيفي، مع تكليف وزير الكهرباء بإعداد خطة أخرى لمدة 4 سنوات، يتم خلالها تحريك أسعار شرائح الكهرباء 2024تدريجيا.

زيادة أسعار الكهرباء 

وأكدت مصادر، أن الزيادات الجديدة المرتقب الإعلان عنها ستتراوح فى الشرائح الثلاث الأولى بنسب ٣٠ لـ٣٥٪، أما الشرائح الأخرى فسوف تتراوح النسب فيها بنسب مختلفة لن تزيد عن ٤٠٪ ولن تقل عن ٣٠٪ نتيجة الأعباء الاقتصادية التي تتكبدها وزارة الكهرباء لكي تستطيع سداد التزاماتها لوزارة البترول والثروة المعدنية.

وأوضحت المصادر، أن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، سيعقد مؤتمرًا صحفيا خلال الأيام القليلة المقبلة للإعلان عن خطة الوزارة في تطبيق أسعار شرائح استهلاك الكهرباء الجديدة.

المتحدث باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني، أكدأن رفع أسعار الكهرباء لن يتحمله محدودي الدخل، ولم يحدد موعد رسمي عن زيادة أسعار الكهرباء، موضحا أنه من المقرر أن ينتهي خطة تخفيف الأحمال الكهربائية في نهاية 2024، كما أعلن رئيس الوزراء.

 

تابع موقع تحيا مصر علي