عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يناقش موازنة 2025..والأعضاء يوصون الحكومة باستخدام الكتاب المدرسي لأكثر من عام لتوفير نفقات الطباعة

مجلس النواب
مجلس النواب

أصدرت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، العديد من التوصيات التي استعرضها الدكتور فخري الفقي، رئيس اللجنة، امام مجلس النواب اليوم، والذي بدأ مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2024/2025.

من بين التوصيات التي أصدرتها لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب هو اسخدام الكتاب المدرسي لأكثر من عام دراسي لتوفير نفقات الطباعة، مشيرة إلى أن ذلك يحدث في عدد من الدول.

النواب يوصي باستخدام الكتاب المدرسي لأكثر من عام

وأوصت اللجنة بضرورة قيام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتنسيق مع وزارة المالية والجهات المعنية بالبحث والدراسة عن طريق بديلة للسيطرة على تكلفة طباعة الكتاب المدرسي والتي من بينهما استخدام الكتاب المدرسى لأكثر من عام دراسي بنظام التداول بين التلاميذ بالسنوات التعليمية المختلفة أسوة بالمتبع في بعض الدول مع منح حافز مادى للتلميذ الذي يقوم بتسليم الكتاب المدرسى في نهاية العام الدراسي بحالة جيدة.

تكلفة طباعة الكتاب المدرسي

تجدر الإشارة إلى أنه خلال مناقشة لجنة الخطة والموازنة لمشروع موازنة ديون عام وزارة التربية والتعليم، صرح ممثل الديوانن أن العام المالي الحالي، كان مقدر لو الوزارة استمرت بهذا الشكل بنفس المواصفات والكمية الخاصة بطباعة الكتب 25 مليار جنيه، لكن بعد تطبيق تخفيض مواصفات الكتاب المدرسي بما يتناسب مع السعر المناسب وبجودة محترمة أصبح 11 مليار جنيه هذا العام".

وأضاف أنه العام الدراسي الجديد كانت التكلفة المقدرة في ظل تغير سعر الصرف 13 مليار حنيه لطباعة الكتب، ، لكن من خلال لجان المناقصة حصلنا على أسعار جيدة ووصلت التكلفة المقدرة إلى 7 مليار جنيه للعام الدراسي الجديد.

النواب يناقش الموازنة

وبدأت قبل قليل الجلسة العامة لـ مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2024 / 2025، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2024 / 2025.

تابع موقع تحيا مصر علي