عاجل
السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خطة النواب لـ قصواء الخلالي: 62% من الإنفاق العام يذهب لسداد الديون

مجلس النواب
مجلس النواب

قال النائب عبد المنعم امام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ورئيس حزب العدل أن الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2024/2025 ، هي الأصعب في تاريخ مصر، وذلك لأنها أتت بعد أزمة اقتصادية، وآداء اقتصادى غير ايجابي في مجمله.

استخدامات الموازنة اليوم بقيمة 5.5 تريليون جنيه، 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، أن استخدامات الموازنة اليوم بقيمة 5.5 تريليون جنيه، مقارنة بعام 2018 كانت تريليون و 488 مليار جنيه، منوها أننا نحتاج إلى رؤية مختلفة للتعامل مع الموازنة العامة  للدولة.

وأشار  أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، الى ان الموازنة الحالية نسبة الأجور فيها  10.4% والدعم والدعم 11.5%، والإنفاق العام 16%.

62%  من الإنفاق العام يذهب لسداد الديون

واختتم النائب عبد المنعم امام، أن 62%  من الإنفاق العام يذهب لسداد الديون  وهذا رقم ضخم ويعنى أن كل 100 جنيه نصرفها يذهب منها 62 جنيها لسداد الديون فقط.

حجم الدين الأجنبي 168 مليار دولار 

وعلى صعيد آخر.. أوضح فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن :" حجم الدين الأجنبي 168 مليار دولار ، معقبا:" العام المقبل سنقوم بسداد 21 مليار دولار للديون الخارجية ".

الفقي: وضع سقف سنوي للدين العام للدولة في الموازنة

وأضاف فخري الفقي في مداخلة هاتفية في برنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، مع الإعلامي أحمد موسى، وينقله موقع تحيا مصر، :" بأنه وضع سقف سنوي للدين العام للدولة في الموازنة ولأول مرة يتم وضع سقف بقيمة الدين وننسبه للناتج المحلي".

ونوه فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب،:" كلما حدثت تدفقات من النقد الأجنبي من شركاء التنمية يحدث استقرار في سعر الصرف بالسوق ".

خطة النواب توافق نهائيا على قانون المالية العامة الموحد

وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، خلال اجتماعها  اليوم الإثنين، نهائيا على  مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون بتعديل بعض أحكام قانون المالية العامة الموحد الصادر بالقانون رقم 6 لسنة 2022، وأدخلت اللجنة عددا من التعديلات على مشروع القانون وعرض الناىب مصطفى سالم مواد القانون بعد التعديلات المقترحة والتى أقرتها اللجنة .

تابع موقع تحيا مصر علي