عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير شؤون تعليمية يكشف عن نظام الثانوية العامة الجديد والطلاب الذين سيطبق عليهم

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

كشف الخبير في الشؤون التعليمية رفعت فياض عن النظام الجديد في الثانوية العامة، مشيرا إلى أنه لأول مرة يتم ايجاد شهادة بتخصصات مختلف تخدم التعليم الجامعي وهو انطلاق مما تحدث فيه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا.

رفعت فياض: 70% من طلاب الجامعات في جامعات نظرية

واشار رفعت فياض، خلال مداخلة هاتفية رصدها موقع تحيا مصر لبرنامج حضرة المواطن من تقديم سيد على المذاع عبر شاشة الحدث اليوم، إلى أن عدد المقبولين كبير ضخم جدا ولا يحتاج سوق العمل من الكليات النظريه للجامعات المصريه مثل كليات الاداب والحقوق والتجاره والتربيه وغيرها لدرجه ان اجمالي عدد الطلاب اصبح الان من الملتحقين بالكليات النظريه يقرب من 70% من طلاب الثانويه العامه بالرغم من ان عدد طلاب الثانويه العامه في شعبه العلمي يقترب من 60% من اجمالي الثانويه العامه ولكن اذا كان الطلاب لا يستطيع الحصول على التقدير الذي يؤهلها الى الكليه العلميه التي يحلم بها يتجه الى الكليات النظريه لذلك فكليه مثل كليه التجاره تقبل شعبه الادبي وعلمي بنوعيه علمي علوم وعلم رياضه وهو الحال بالنسبه لكليه الحقوق وبالتالي تكثفت الاعداد في الجامعات بشكل كبير جدا من كليات الادبي.

رفعت فياض يكشف موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد

وأوضح رفعت فياض، الى انه من هنا جاءت فكره تطوير الثانويه العامه بالاتفاق والتشاور ما بين وزاره التعليم العالي ووزاره التربيه والتعليم وذلك سوف يكون من خلال مؤتمر قومي كبير جدا لوضع الشكل النهائي للثانويه العامه بعد حدوث حوار مجتمعه كبير.


ولفت رفعت فياض، إلى انه في حال اقرار هذا الشكل للثانويه العامه الجديده سوف يتم عرضه في شكل مشروع قانون على الوزراء وبعدها مجلس النواب ليتم تطبيقه على الطلاب الذين يتخرجون من الشهاده الاعدادية.

التخصصات في نظام الثانوية الجديد


وكشف رفعت فياض، ان القطاعات الاربعه الجديده سوف تكون كالتالي هي القطاع الطبي والقطاع على هندسي والعلوم الانسانيه والذكاء الاصطناعي ويستطيع الجمع بين العلوم الانسانيه والذكاء الاصطناعي ويستطيع الجمع بين الذكاء الاصطناعي والقطاع الهندسي من اجل توسيع المسارات وحريه الحركه بدلا من ان يكون الطالب محصورا في تخصص علمي رياضة او علم علوم او أدبي.

ولفت الى انه سوف يتم الغاء شعب العلمي والادبي على ان تكون هناك مواد اساسيه مثل اللغه العربية والرياضيات يدرسها كل الطلاب ولكن يتم اختيار اربع مواد تؤهل الطالب لدخول الكليه التي يرغب الالتحاق بها.

تابع موقع تحيا مصر علي