عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرزها الأجور والمعاشات.. فخري الفقي يزف بشرة خير عن الموازنة الجديدة

فخري الفقي
فخري الفقي

كشف فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مزيدا من التفاصيل عن الموازنة الجديدة، موضحا أن المجلس  يستعرض تقرير اللجنة الخاص بالموازنة الجديدة على النواب.

الفقي: نركز في الموازنة الجديدة على محاربة الغلاء

وقال  رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب في مداخلة هاتفية في برنامج " على مسئوليتي " المذاع على قناة " صدى البلد"، مع الإعلامي أحمد موسى، وينقله موقع تحيا مصر، :"   أننا نركز في الموازنة الجديدة على محاربة الغلاء وخفض معدلات التضخم ".

وتابع رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب:" نأمل ان تنخفض معدلات التضخم في مصر في الفترة المقبلة وذلك من اجل إحكام السيطرة على الأسعار ".

 وأكمل رئيس لجنة الخطة:" هناك اهتمام بملف الأجور والمرتبات في الموازنة الجديدة، وهناك زيادة ملموسة في الأجور على مدار السنوات الماضية".

الفقي: اهتمام بملف الأجور والمرتبات في الموازنة الجديدة

وأردف رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب:"  أيضا هناك اهتمام من الدولة بزيادة المعاشات كما تم العمل على رفح الحد الأدنى للأجور اكثر من مرة ".

وعن أبرز تقرير لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مدى تأثير تأثير أعباء الدين العام على سداد الفوائد وسداد الأقساط والقروض المحلية والأجنبية على الاقتصاد المصري.

شروع الموازنة يكشف عن نسبة أعباء الدين العام المقدر سدادها إلى متوسط نصيب الفرد

ويبدأ مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي مناقشة مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2025/2024 بداية من غدا الأحد.

ونوهت اللجنة في تقريرها بأنه يقاس مدى تأثير الأعباء المسددة عن إجمالى رصيد الدين العام الحكومي من خلال عدد من المؤشرات يتمثل أهمها في الآتي:

نسبة أعباء الدين العام المقدر سدادها إلى الناتج المحلى الإجمالي

وفي هذا الصدد فإنه من المقدر أن تبلغ نسبة أعباء الدين العام في السنة المالية ۲۰۲٥/٢٠٢٤ للقيمة المقدرة من الناتج المحلى الإجمالي في تلك السنة نحو ۲۰٫۱% مقابل نسبة مقدرة للسنة المالية ۲۰۲٤/۲۰۲۳ بنحو %۲۰٫٦ ونسبة فعلية في السنوات المالية ۲۰۲۳/۲۰۲۲ ۲۰۲۲/۲۰۲۱، ۲۰۲۱/۲۰۲۰، ۲۰۲۰/۲۰۱۹، بلغت نحو ۱۹,۱، ١٤,٢، ١٥,٩، ١٦,٣%، على التوالي.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي