عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اعرف هيوصل كام.. شعبة الأدوية تدلي بتصريحات جديدة عن زيادة الأسعار

الأدوية
الأدوية

تحدث الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، عن ارتفاع أسعار الأدوية، قائلا :" احنا زينا زي أي صناعة".

شعبة الأدوية: % من مدخلات الصناعة نستوردها بالدولار

وأضاف رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "خلاصة الكلام" المذاع عبر فضائية "النهار" ، وينقله موقع تحيا مصر، قائلا :" نحن 90% من مدخلات الصناعة نستوردها بالدولار وبالتالي هناك تكاليف زادت،  ولا بد من تحريك سعره بمتوسط من 20 إلى 25%".

وعن نقص بعد الأدوية قال رئيس شعبة الأدوية، :" أدوية الأورام والسرطان موجودة وليس هناك نقص بها في صيدليات الإسعاف، ورقم الخط الساخن التابع لها هو 16682، وهي تابعة للدولة منعا للاحتكار والسوق السوداء وغشها".

شعبة الأدوية: نقص في أدوية الضغط والسكر والمسكنات والمضادات حيوية والإسهال

و أكمل رئيس شعبة الأدوية ، هناك بالفعل الأدوية الناقصة من أدوية ضغط وسكر ومسكنات ومضادات حيوية وإسهال، ولكن هناك 17 ألف دواء متداول في مصر".

وواصل :" هناك شركات لديها نشاط دعائي وإعلامي وتستطيع فرض الاسم العلمي فى رشوتات الاطباء، وبالتالي إذا تم حل أزمة الاسم التجاري بالعلمي، فلن يكون هناك مشكلة".

وأردف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية :"الدواء يكتب بالاسم العلمي و إذا تم حل مشكلة الاسم التجاري فيستطيع المواطن أن يجد البديل له بنفس الكفاءة والجودة وبنفس السعر".

وفي وقت عقب الإعلامي أحمد موسى، على الأنباء المتداولة بشأن رفع أسعار الدواء، قائلا :"هناك مصدرا في هيئة الدواء المصرية رفض الأنباء المتداولة على بعض المواقع عن وجود زيادات قطعية في سعر المستحضرات الدوائية بنسبة 40 %".

موسى: زيادة سعر بعض الأدوية

وأضاف الإعلامي أحمد موسى، خلال حلقة اليوم من برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، وينقله موقع تحيا مصر،  :"زيادة سعر بعض الأدوية قد تصل إلى 40 % ولكن ليست نسبة زيادة موحدة لكل الأدوية".

وتابع الإعلامي أحمد موسى، :" كل دواء هيكون له حاجة محددة في الزيادة وكل نوع هيدخل لجنة أو عدة لجان لتحديد السعر وفقا للمواد الخام وتأثيره على المواطن، معقبا:" زيادات الدواء لا تكون بنسب متساوية لاختلاف المواد الخام وطرق التصنيع والمكونات".

تابع موقع تحيا مصر علي