عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من اجل راحتهم.. رجل اعمال يتيح لموظفيه إجازة التعاسة

إجازة التعاسة
إجازة التعاسة

قدم رجل أعمال صيني يدعى «يو دونجلاي» مؤسس ورئيس سلسلة بانج دونج لاي، وهي سلسلة بيع بالتجزئة في مقاطعة خنان الصينية، مقترح في شركته الخاصة أنه يعطي إجازة للمسؤولين والعاملين، وأطلق عليها إجازة غير سعيدة، أو إجازة التعاسة، وذلك من أجل مساعدة الموظفين على تحقيق توازن أفضل بين العمل والحياة.

ورصد موقع تحيا مصر، تفاصيل اقتراح إجازة التعاسة، أن الموظفين سيكونون مؤهلين الآن للتقدم بطلب للحصول على 10 أيام إضافية من هذه الإجازة في الوقت الذي يناسبهم، حسبما ذكرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست.

وانهالت رسائل الدعم والحب من الموظفين على رجل الأعمال الصيني، ووصفه البعض بأنه راجل انساني من الدرجة الأولى فإنه بهذه الإجازة يساعد على زيادة الإنتاجية في العمل، كما أنه يتيح للموظفين وقت كاف للتفكير في مجالات أخرى في الحياة بخلاف العمل.

تفاصيل إجازة التعاسة

وقال رجل الأعمال الصيني، أن إجازة التعاسة، تعطي الحرية للموظفين، لأن كل شخص يمر بأوقات لا يكون فيها سعيدًا، لذا إذا لم تكن سعيدًا، فلا تأتي إلى العمل.

وقال أيضًا، إنه يريد من موظفيه أن يقرروا وقت راحتهم بشكل مستقل ويريدهم أيضًا أن يحصلوا على قدر كبير من الاسترخاء خارج العمل، أن الإدارة لا يمكن أن ترفض الإجازة غير السعيدة، وبموجب النظام الجديد، يمكن للموظفين الابتعاد عن العمل إذا لم يشعروا بالسعادة.

مقترح إجازة التعاسة

واثار مقترح رجل الأعمال الصيني ضجة كبيرة على السوشيال ميديا، ولقى دعما كبيرا من رواد التواصل الاجتماعي حيث خرج العديد من المستخدمين لدعم "الإجازة غير السعيدة".

وقد نسب كثيرون الفضل إلى يو باعتباره "مديرًا جيدًا"، مما يشير إلى ضرورة الترويج لثقافة الإجازة هذه على المستوى الوطني، حتى أن البعض يفكر في الذهاب إلى شركة يو للحفاظ على التوازن بين العمل والحياة.

وأشارت الدراسة الاستقصائية، فإن أكثر من 65% من الطبقة العاملة إما متعبون أو غير سعداء في العمل، والأسباب الكامنة وراء ذلك هي الأجور المنخفضة، والعلاقات الشخصية المعقدة، وتمجيد ثقافة العمل الإضافي.

وقال احد الموظفين أن ما فعله رجل الأعمال الصيني يقلل من فرص الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر، وذلك بسبب إجازة التعاسة والتي تساعد على الخروج من الحالة السيئة التي يمر بها الشخص بسبب الضغوطات سواء المهنية أو المادية.

تابع موقع تحيا مصر علي