عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمن السيبراني.. لماذا تستثمر شركة جوجل ملياري دولار في ماليزيا؟

شعار جوجل
شعار جوجل

أعلنت شركة "جوجل" إنها سوف تستثمر ملياري دولار في ماليزيا، مشيرة إلى أن جزءاً من هذا المبلغ سوف يتم تخصيصه لتأسيس أول مركز للبيانات في البلاد، وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إعلان مايكروسوفت أنها ستخصص 2.2 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة لتشييد بنية تحتية سحابية، وأخرى خاصة بالذكاء الاصطناعي في ماليزيا.

جوجل تستثمر ملياري دولار في ماليزيا 

وقال "روث بورات" المدير المالي ورئيس مجلس إدارة الشركة التابعة لمجموعة "ألفابت" أن: “ هذا الاستثمار يعد استكمالاً للشراكة مع الحكومة الماليزية الرامية لتعزيز سياسة إعطاء الأولوية لمجال الحوسبة السحابية، ومعايير الأمن السيبراني”. 

جوجل 

وأضاف أن: " هذا الاستثمار سوف يُصبح الأكبر على الإطلاق منذ بدء أعمال جوجل في ماليزيا قبل 13 عاماً، وأن مركز البيانات سوف يُستخدم في تشغيل الخدمات الرقمية للشركة، مثل عمليات البحث، والخرائط، ووورك سبيس".

وأشار إلى أن هذه الخطوة ستساهم في توفير خدماتها للشركات في القطاعين العام والخاص، كما أن "جوجل" أطلقت برنامجين لمحو أمية الطلاب والمعلمين في مجال الذكاء الاصطناعي.

وسيساهم هذا الاستثمار التي أعلنت عنه"جوجل" في إضافة أكثر من 3.2 مليار دولار للناتج المحلي الإجمالي في ماليزيا، ودعم 26.5 ألف فرصة عمل محلية بحلول 2030. 

تعد ماليزيا الدولة الـ12 التي تضم مراكز بيانات جوجل. وقالت إن مركز "جوجل كلاود" السحابي في ماليزيا - الذي سيقدم خدماته للمؤسسات الكبيرة والشركات الناشئة والقطاع العام، سينضم إلى 40 إقليما و121 منطقة تعمل حاليا حول العالم.

إطلاق الطرح الثانوي لـ"أرامكو" السعودية بـ10 مليارات دولار الأحد

وفي سياق منفصل، كشفت وكالة "بلومبرج" أن المملكة العربية السعودية تستعد لإطلاق عملية الطرح العام الثانوي لشركة أرامكو أحد أكبر شركات نفط في العالم من حيث إنتاج النفط اليومي والقيمة السوقية، الأحد المقبل.

وذكرت بلومبرج، أن السعودية تخطط لإجراء عملية بناء سجل أوامر لتلقي الطلبات حتى يوم الخميس المقبل، مشيرة إلى أن الصفقة اجتذبت اهتماما غير رسمي من المستثمرين في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا بقيمة إجمالية تزيد عن 10 مليارات دولار.

وذكرت الوكالة أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن فترة الطرح، وقد تتغير شروط وحجم الطرح.

ومن المتوقع أن تجمع الصفقة أكثر من 10 مليارات دولار، وستكون من بين أكبر الصفقات في السنوات الأخيرة.

كما أوضحت إن:" الطرح قد يتم تسعيره بتخفيض يصل لنحو 10% من سعر السهم حاليا، لافتة إلى أن التخفيض قد يكون أقل من ذلك وفقا لحجم الطلبات من جانب المستثمرين". 

الجدير بالذكر أن السعودية تمتلك الغالبية العظمى من أسهم أرامكو، حيث يتم تداول 1.5% فقط من الشركة في السوق السعودية "تداول"، بعد أول طرح عام لها على الإطلاق في عام 2019.

وقد جمع الطرح العام في سنة 2019 مبلغاً قياسياً قدره 29.4 مليار دولار، ولا يزال أكبر طرح عام أولي في التاريخ حتى الآن.

تابع موقع تحيا مصر علي