عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتصريحات نارية .. وزير التموين يعلق على رفع أسعار الخبز | تفاصيل

وزير التموين
وزير التموين

انعقد مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء الموافق 29 مايو بمجلس الوزراء بحضور علي المصيلحي وزير التموين والذي أدلى بعدد من التصريحات الهامة حول استهلاك مصر من القمح وزيادة رفع أسعار الخبز.

علي المصيلحي: تم صرف 88 مليار رغيف حتى شهر مايو الماضي

وقال الدكتور علي المصيلحي في تصريحات يرصدها تحيا مصر، أنه تم صرف 88 مليار رغيف حتى شهر مايو الماضي، وبالنسبة  لشهر يونيو فمن المتوقع صرف 100 مليار و728 مليون رغيف بالضرب في عدد البطاقات التموينية.

وزير التموين 

وزير التموين: نستهلك 8.5 مليون طن قمح سنويا

وتابع وزير التموين، أننا نستهلك 8.5 مليون طن قمح سنويا، وتم تحديد سعر الإردب بـ 2000 جنيه وذلك دعمًا للفلاح.

وأوضح الدكتور علي المصيلحي، أن تحويل الدعم العيني إلى نقدي، سيجعله يصل إلى يد المواطن المستحق، مشيرًا إلى  أن التحول النقدي المشروط لن يكون ثابتا، لكنه سيرتبط بحركة سعرية، معقبًا: «تكلفة إنتاج رغيف العيش جنيه وربع، وسنبيعه للمواطن بـ20 قرشا».

وزير التموين: الحكومة لن تحصل على هامش ربح من قرار رفع سعر رغيف الخبز البلدي المدعم

وأكد وزير التموين على أن الحكومة لن تحصل على هامش ربح من قرار رفع سعر رغيف الخبز البلدي المدعم، موضحًا أن قرار الرفع من 5 قروش إلى 20 قرشا اعتبارا من أول يونيو، لن يحقق أي هامش ربح للحكومة.

من جانبه، قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء أن مجلس الوزراء ناقش عدد من الملفات الهامة من بينها منظومة الدعم والاستهلال فى زيادة حوكمة منظومة الدعم وذلك لتقليل الاعباء المالية التى تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

ولفت إلى أنه استمع لجميع الآراء مشيرًا إلى الدولة ملتزمة بوجود الدعم خاصة فى السلع الاساسية التى تمس المواطن، معقبًا: نحن نوجه الدعوة للحوار الوطنى والخبراء لوضع خطة لكيفية التحول لمنظومة الدعم النقدى بدل العيني.

مجلس الوزراء يوافق على عدة قرارت هامة

وأقر مجلس الوزراء خلال المؤتمر اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على قرارات هامة كالآتي: وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تخصيص بعض المساحات المملوكة ملكية خاصة للدولة، بمنطقتي رابعة وبئر العبد، ناحية شبه جزيرة سيناء، بإجمالي 21.2 ألف فدان، لصالح جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، لاستخدامها في أنشطة الاستصلاح والاستزراع، بما يُعزز دور الجهاز في تنفيذ مشروعات التنمية الزراعية لتحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا القطاع الحيوي. 

 

تابع موقع تحيا مصر علي