عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصطفى الفقي: إسرائيل تفكر 100 مرة قبل أن تقدم على فعل يستفز مصر

مصطفى الفقي
مصطفى الفقي

وصف الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، الحروب بالمأساة الكبرى، وملحمة مؤلمة معقبا :" ليس من صالح إسرائيل أن تقدم على حرب مع مصر وليس من صالح مصر أن تقدم على حرب، لأن الحرب خسارة على الطرفين".

مصطفى الفقي: ليس من صالح إسرائيل أن تقدم على حرب مع مصر

وأضاف الدكتور مصطفى الفقي، خلال لقاء تلفزيوني ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، وينقله موقع تحيا مصر،  إسرائيل تفكر 100 مرة قبل أن تقدم على فعل يستفز مصر ويدفعها لعمل عسكري".

وتابع الدكتور مصطفى الفقي،  :"مصر تتعامل بقدر كبير من الحكمة ، معقبا: "كُتب علينا أن نكون على الحدود الفلسطينية الإسرائيلية".

الفقي: سقوط شهيد يحزنا جميعا

وأردف:" المطلوب الآن هو أن نتمكن من وضع خطة للتعامل مع جميع الأطراف، سقوط سقوط شهيد يحزنا جميعا، وحادث الحدود بين مصر وإسرائيل ليس الأول من نوعه، معقبا:" لم يحدث الحادث الفردي في أي منطقة بالعالم نقطة تحول في العلاقات بين الدول".

وأنهى:" عملية رفح الفلسطينية لن تطول كثيرا، ونتنياهو يدرك هذا، وهدوء الأوضاع مرتبط بانتهاء العملية العسكرية في رفح".

و أكد البيت الأبيض أن الهجوم الإسرائيلي في رفح لا يعتبر تجاوزا للخط الأحمر والإسرائيليون أكدوا أن عمليتهم برفح محدودة.

وأضاف البيت الأبيض أن الغارة الإسرائيلية في رفح أدت إلى مقتل عشرات من الأبرياء بينهم أطفال والصور مفجعة، وعلى إسرائيل اتخاذ كل التدابير لحماية الأبرياء.

البيت الأبيض عن مجـزرة رفح: لا يعتبر تجاوزا للخط الأحمر

وتابع البيت الأبيض أنهم تواصلوا مع الجيش الإسرائيلي للحصول على المزيد من المعلومات عن هجوم رفح، ورحبوا بإعلان الجيش الإسرائيلي فتح تحقيق كامل في هجوم رفح، وأنه لا يعتقدون أن هناك ما يبرر شن هجوم بري كبير في رفح.

وأكد أنه حتى الآن لم يروا عملية عسكرية كبيرة في رفح، ولا يؤيدوا فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بسبب قراراتها الخاصة بإسرائيل، ولا يعتقدوا أن المحكمة الجنائية الدولية لها اختصاص قضائي ولا يؤيدوا طلبات مذكرات الاعتقال.

واختتم البيت الأبيض أنهم لم يروا بعد أي خطة لتوفير الأمن والحماية للمدنيين في رفح، ويدينوا سقوط قتلى مدنيين لكننا ننتظر التحقيقات الإسرائيلية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي