عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية تُثمن مناقشة العدوان على غزة بـ"الحوار الوطنى".. ويؤكدون: يعود فى توقيت دقيق لحشد الجهود لحماية الأمن القومي

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أشاد عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ ورؤساء الأحزاب، بإدخال مجلس أمناء الحوار الوطني موضوعات الأمن القومي والسياسة الخارجية ضمن مناقشاته، وذلك نظرا للأوضاع الخطيرة التي خلقها العدوان الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة.
وأكدوا أن تلك لمناقشات سوف تسفر عن مقترحات تدعم مواقف مصر الثابتة والمستمرة في مواجهته، وحماية أمنها القومي وسيادتها على أراضيها، وفي دعمها القضية الفلسطينية والوقوف بحزم ضد أي محاولة لتصفيتها.

أحمد الخشن: الحوار الوطني يعود في توقيت دقيق لحشد الجهود لحماية الأمن القومي 

وفي سياق متصل، أكد النائب احمد الخشن، عضو مجلس النواب، على أهمية إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني تنظيم اجتماع له السبت المقبل، قائلا: القرار جاء في وقته تماما، فالحوار الوطني يطرح حلولا مختلفة أمام صانع القرار وتوصيات عدة في قضايا مصيرية وخصوصا مع التطورات الأخيرة.
وأوضح "الخشن"، في تصريح صحفي له، أن مواصلة فعاليات الحوار الوطني، نظرا للاوضاع والتطورات الراهنة يؤكد أهميته الكبيرة في اصطفاف كافة القوى السياسية والوطنية ومكسب للوطن.
ولفت عضو مجلس النواب، إلى إدراج موضوعات الأمن القومي والسياسة الخارجية ضمن مناقشات الحوار الوطني وذلك نظرا للأوضاع الخطيرة التي خلقها العدوان الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة، بحيث يتوصل إلى مقترحات تدعم مواقف مصر الثابتة والمستمرة في مواجهته، وحماية أمنها القومي وسيادتها على أراضيها، وفي دعمها القضية الفلسطينية والوقوف بحزم ضد أي محاولة لتصفيتها.
وتابع نائب المنوفية: علاوة على المناقشة التفصيلية من جانب الحوار الوطني، لما تم حتى الآن من جانب الحكومة في تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار، ووضع ضوابط وآلية عمل اللجنة المنبثقة من مجلس الأمناء لمتابعة هذا بالتنسيق مع الحكومة، بما يضمن التنفيذ الفعلي والسريع لهذه المخرجات.
واختتم النائب احمد الخشن، أن الحوار الوطني فكرة سياسية جبارة يعود الفضل فيها للرئيس السيسي، ونجاح الحوار الوطني هو نجاح للديمقراطية الحقيقية التي تعيشها مصر.

أحمد محسن: الإعلان عن عودة الحوار الوطني لبحث الأوضاع الخطيرة في غزة يؤكد قدرته على طرح رؤى داعمة للدولة

ومن جانبه، أكد النائب أحمد محسن عضو مجلس الشيوخ، على أهمية البنود والقضايا المطروحة أمام مجلس أمناء الحوار الوطني في جلسته القادمة السبت، قائلا: ان عودة الحوار الوطني تنعكس ايجابا على الدولة المصرية لأنه يقدم رؤي وأطروحات تعزز وجهة نظر الدولة المصرية ومواقفها الراسخة وخصوصا في القضية الفلسطينية ورفض العدوان الاسرائيلي الحالي.
وأشار محسن، في تصريح صحفي له اليوم، إلى أن إعلان مجلس أمناء الحوار الوطني الانعقاد مجددا السبت بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، لمناقشة الأوضاع الخطيرة التي خلفها العدوان الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة، سيدفع للتوافق على مقترحات تدعم مواقف مصر الثابتة والمستمرة في مواجهة هذا العدوان الغاشم وحماية الأمن القومي المصري والوقوف بحزم كما هو الان وأكثر امام محاولات الاحتلال تصفية القضية الفلسطينية.
وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن إدخال موضوعات الأمن القومي والسياسة الخارجية ضمن مناقشات الحوار الوطني، نظرا للأوضاع الخطيرة التي خلقها العدوان الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة، يؤكد الأهمية الاستراتيجية وحاجة الدولة لتوافق مختلف القوى السياسية والوطنية، على توصيات تعزز الموقف المصري الوطني الثابت في وجه الاحتلال وغطرسته ومخططاته.

وشدد نائب الصعيد، أن مجلس الأمناء سيبحث كذلك وبشكل تفصيلي ما تم حتى الآن من جانب الحكومة في تنفيذ مخرجات المرحلة الأولى من الحوار، ووضع ضوابط وآلية عمل اللجنة المنبثقة من مجلس الأمناء لمتابعة هذا بالتنسيق مع الحكومة، بما يضمن التنفيذ الفعلي والسريع لهذه المخرجات.
واختتم النائب احمد محسن، أن الحوار الوطني كان ولا يزال فكرة رئاسية لها قيمتها، أثبتت الاحداث الحاجة الماسة اليها، وضرورة التشاركية الوطنية في كافة التحديات الراهنة.

حزب الجيل: المرحلة الجديدة من الحوار الوطنى ستظهر اصطفاف الشعب المصرى مع الدولة فى حماية الأمن القومى

رحب ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل الديمقراطى بانعقاد مجلس أمناء الحوار الوطنى فى يوم السبت الموافق الأول من يونيو القادم فى مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، للإعداد لمرحلة جديدة من الحوار الوطنى
و أشار الشهابى، في بيان له رصده تحيا مصر،  أن أضافه ما طالب به رئيس الجمهورية فى إفطار الأسرة المصرية الأخير، من إدخال موضوعات الأمن القومى والسياسة الخارجية ضمن مناقشاته هو خطوة ثمينة، وخاصة فى ظل استمرار جريمة الإبادة الجماعية التى ترتكبها حكومة الاحتلال الاسرائيلى بهدف تصفية القضية الفلسطينية لتحقيق حلم الاحتلال من جعل فلسطين أرض بلا شعب وجعل إسرائيل دولة لليهود فقط.
ودعا رئيس حزب الجيل الديمقراطى مجلس الأمناء إلى اقرار محور جديد يضاف إلى محاور الحوار الوطنية "السياسى والاقتصادى والمجتمعى " تحت اسم محور الأمن القومى والسياسة الخارجية ويكون له مقرر ومقرر مساعد.
كما دعا الشهابى مجلس أمناء الحوار الوطنى إلى توسعته وزيادة عدد اعضائه بحيث يضم ممثلين للأحزاب الجادة التى كان لها دور ايجابى فى المراحل السابقة للحوار الوطنى.
وأكد رئيس حزب الجيل أهمية المرحلة الجديدة من الحوار الوطنى فى إظهار اصطفاف الشعب المصرى بكل احزابه السياسية ونقاباته المهنية والعمالية ومنظمات المجتمع المدنى حول الدولة المصرية والقيادة السياسية والمؤسسات السيادية والأمنية وكذلك بلورة رؤية كاملة تدعم مواقف مصر المبدئية والثابتة والحاسمة فى حماية الأمن القومى وفى مواجهة الحرب الوحشية الاسرائيلية على قطاع غزة ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية.

تابع موقع تحيا مصر علي