عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقيب البيطريين: عندنا عجز ويجب تعيين أطباء جدد

نقيب الأطباء البيطريين
نقيب الأطباء البيطريين

أوضح الدكتور مجدي حسن، نقيب الأطباء البيطريين، أن هناك ترصد للأمراض التي قد تنشئ من الداخل أو الخارج، ويتم متابعة الموقف الوبائي من وزارة الزراعة لحماية الثروة الحيوانية.

نقيب الأطباء البيطريين: منظومة الأطباء البيطريين توفر الكثير من الجهود على وزارة الصحة

وأضاف نقيب الأطباء البيطريين، خلال لقاء تليفزيوني مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة صدي البلد، وينقله موقع تحيا مصر، بأن دور الطب البيطري، هو تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والحفاظ على صحة الطيور والحيوانات ومنع انتقالها إلى الإنسان.

وتابع نقيب الأطباء البيطريين، :"هناك جانب بحثي مهم جدًا لمتابعة التطورات العلمية وتطبيقها، والتخلص من الأمراض بالطرق العلمية والبحث العلمي".

وواصل نقيب الأطباء البيطريين: "عندنا عجز في عدد الأطباء البيطريين، ونحن بحاجة إلى تعيين أطباء بيطريين جدد وبشكل مستمر للنهوض بالقطاع الطبي في المستشفيات والأنظمة الصحية".

وشدد نقيب الأطباء البيطريين  على ضرورة وضع خطة عاجلة للنهوض بمهنة الطب البيطري، وتفعيل منظومة الصحة الواحدة ودور الطبيب البيطري بالقطاعات ذات صلة، وكافة القطاعات المعنية بالشأن البيطري.

نقيب الأطباء البيطريين: يجب وضع خطة عاجلة للنهوض بمهنة الطب البيطري

ووجه الدكتور مجدي حسن، بضرورةِ الاهتمام بملفات الطب البيطري، ومنها دعم الطبيب البيطري في تعليمه وتمكينه من أدواته، وتوفير فرص عمل لهم بما يليق بمكانتهم والاستفادة من دورهم الهام في الحفاظ على صحة الإنسان، علاوة على تطوير المنشآت البيطرية ومنع الدخلاء على المهنة.

وأنهى:" منظومة الأطباء البيطريين توفر الكثير من الجهود على وزارة الصحة، وذلك في عدم انتقال العدوى والأمراض وإصابتها للإنسان السليم".

مرض مشترك بين الإنسان والحيوان

وفي وقت سابق، أكد الدكتور حسين على، وكيل كلية الطب البيطري جامعة القاهرة، أن هناك العديد من الفيروسات التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان، مضيفا: «فمثلا فيروس كورونا انتقل من الحيوان إلى الإنسان ليصبح عرضه للإصابة به، لذلك نريد التأكيد على أهمية إجراء التجارب على الحيوان مثل الإنسان والنبات، والاهتمام بمعرفة المزيد من التفاصيل عن أمراضها التي قد تمثل ضررا على الإنسان، سواء صحيا بالإصابة أو يكون هناك تأثير اقتصادي».

وأوضح «على»، خلال الاحتفال بيوم الطبيب البيطري، الذي تنظمه نقابة الأطباء البيطريين، في دار الأوبرا المصرية، أن البحث العملي أساس حل أي مشكلة من تحديات الحياة، فهو بلا شك يساهم في التنبؤ بالفيروسات، وتطورها وإيجاد لقاحات لها، مشددا على ضرورة دراسة الفيروس وتاريخه وكيفية التعامل معه، ومن أي حيوان ظهر وانتقل للإنسان، مطالبا بتعاون الوزرات والجهات المعنية معا في هذا الصدد.

 

تابع موقع تحيا مصر علي