عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"أبوالسعد" تستعرض مشاكل أصحاب المشروعات الصغيرة مع التأمينات الأجتماعية

د. هالة أبوالسعد
د. هالة أبوالسعد

ألقت  د.هالة أبوالسعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، الضوء على التحديات التي يواجهها أصحاب المشروعات الصغيرة بخصوص التأمين الاجتماعي، قائلة: الإنخراط في القطاع غير الرسمي يرجع أحياناً إلى ممارسات تنطوي على عدم العدالة، وخصت بالذكر أشكال التحديات في البيئات الإنتاجية والمؤسسات المدنية.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة برئاسة النائب محمد كمال مرعي ، وبحضور اللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمينات الأجتماعية، لمناقشة طلب إحاطة مقدم من النائبة هالة أبو السعد، بشأن أهمية وجود خطة حكومية واضحة للحفاظ على الحرف اليدوية في مصر بعد محاولات اندثارها خلال الفترة الأخيرة.

النائبة هالة أبو السعد توضح التحديات التي يواجهها أصحاب المشروعات الصغيرة مع التأمينات الأجتماعية

وأوضحت "أبوالسعد "، في كلمتها التي رصدها تحيا مصر،  أن  المعضلة التي يواجهها العمال تحت الاختبار حيث أن فرض التأمين عليهم يُمثل عبئًا إضافيًا، وهو ما ينعكس على العمالة الموسمية في المصانع وكذلك العمل التطوعي في الجمعيات الأهلية.

وأشارت "أبو السعد"  إلي التغييرات في الأجور، وكيف أن الزيادة الأخيرة في الحد الأدنى للأجور إلى 6000 جنيه تضغط بشكل متزايد على صاحب العمل ، خاصة فيما يتعلق بالتأمينات ،وبالتالي يجعل صاحب العمل يقلل عدد العمالة. 

مسئول الحكومة أمام النواب يؤكد على أهمية التأمين للعاملين

فيما أشار اللواء محمد درويش، مسئول الاتصال السياسي بوزارة التضامن الأجتماعي،  إلي أهمية التأمين للعاملين، حتى لمن هم تحت التدريب،مستقبلاً  لضمان حقوقهم.

التأمين الاجتماعي: الدولة تدعم العمالة الغير منتظمة وتتحمل حصة صاحب العمل بنسبة %12

بدوره، شدد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، على التزام القانون رقم 148  بالتأمين لكافة فئات العمال، مشيرًا إلى أن الدولة تدعم العمالة الغير منتظمة وتتحمل حصة صاحب العمل بنسبة 12%. 
وأكد "عوض" أن  الهيئة القومية للتأمين الأجتماعي  شهدت طفرة غير مسبوقة في السنوات الأخيرة، وأن حجم إيرادات ومصروفات الهيئة بلغ 750 مليار جنيها سنويًا كلها دفع غير نقدي"إلكتروني ". 

فيما تعقد الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية بمجلس النواب، اجتماعا الثلاثاء، لاستكمال مناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبين هشام الحصري، آية فوزى فتى، بشأن متابعة ما تم من إجراءات لتسعير وتقنين أوضاع حائزي أراضي الاصلاح الزراعي التابعة لوزارة الأوقاف بقريتي الزريقي ومنشية الإخوة بمركزي السنبلاوين، وأجا بمحافظة الدقهلية لإنهاء إجراءات تمليكهم لمساحاتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي