عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الخارجية الإسبانية: إجلاء الفلسطينيين غير مقبول ويجب وقف العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح فوراً

 وزير الخارجية الإسباني
وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس

أعرب وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، عن رفض بلاده للعملية العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، مشيراً إلى أن إجلاء الفلسطينيين من أراضيهم أمر غير مقبول.

الخارجية الإسبانية: إجلاء الفلسطينيين غير مقبول ويجب وقف العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح فوراً

وقال وزير الخارجية الإسباني في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر:" يجب أن تتوقف العملية العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية وتجنب حدوث أزمة إنسانية أكثر خطورة".

 وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس

وأكد الدبلوماسي الإسباني أن:" إجلاء آلاف الفلسطينيين أمر غير مقبول ونطالب بالامتثال للقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية".

جوتيريش: يجب أن يكون هناك وقف فوري لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة

هذا، ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بالوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مطالبا بالإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، ويأتي ذلك وسط تهديدات إسرائيلية بشن هجوم بري في مدينة رفح الفلسطينية المكتظة بالمدنيين.

وقال جوتيريش، خلال مؤتمر دولي للمانحين في الكويت "إنني أكرر دعوتي إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن، وزيادة فورية في المساعدات الإنسانية".

وفي وقت سابق حذر الأمين العام للأمم المتحدة  من أن عملية عسكرية إسرائيلية على رفح سيؤدي إلى كارثة إنسانية هائلة.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة إسرائيل بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم "على الفور" للسماح بدخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة، داعيا حكومة بنيامين نتنياهو الى "وقف التصعيد".

استقالة المسؤول عن السياسة الأمنية والتخطيط الاستراتيجي في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي

وفي سياق آخر، أفادت صحيفة  Jerusalem Post  العبرية، اليوم الأحد، باستقالة المسؤول عن السياسة الأمنية والتخطيط الاستراتيجي في  مجلس الأمن القومي الإسرائيلي العميد. (احتياط) يورام حمو من منصبه.

وذكرت الصحيفة العبرية، أن حمو، الذي ترأس قسم سياسة الدفاع الاستراتيجي وكان مسؤولاً عن الخطة الإسرائيلية لغزة بعد الحرب، ورد أنه استقال بسبب تردد المستوى السياسي بشأن هذا الموضوع.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن المجلس قوله:"هناك 10 نواب لرئيس مجلس الأمن القومي، كما يحدث في أي مؤسسة... وقد أبلغ يورام حمو رئيس المجلس منذ أشهر برغبته في إنهاء فترة ولايته لأسباب شخصية لا علاقة لها بالشأن العام على الإطلاق».

وأضاف المجلس:"سيواصل يورام مساعدة النظام الأمني كما فعل على مدى عقود بنجاح كبير، وقد حظي بتقدير بالغ لمساهمته في أمن إسرائيل".

وبحسب هيئة البث العبرية، ستُعرض قريباً خطة نوقشت في الآونة الأخيرة في مقر الأمن القومي على مجلس الوزراء، وهي تنص على سيطرة مدنية في قطاع غزة لمدة 6 أشهر إلى سنة من قبل الإدارة المدنية الإسرائيلية ومنسق العمليات الحكومية في قطاع غزة والضفة الغربية، على أن يتم توفير الخدمات للسكان من خلال شركات عربية خاصة.

ووفق الخطة فإن السيطرة على القطاع ستنتقل في النهاية إلى أطراف محلية غير معادية لإسرائيل.

ومجلس الأمن القومي هو الجهة المسؤولة عن الشؤون الخارجية والأمن القومي؛ ويتعامل منذ بداية الحرب مع مسألة «اليوم التالي»، ويشارك في صياغة سياسة الحكومة بشأن هذه القضية

تابع موقع تحيا مصر علي