عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حبس 5سنوات وغرامة 30 ألف جنيه.. عقوبة بيع «رنجة وفسيخ» مغشوشة في شم النسيم

الأسماك المملحة
الأسماك المملحة

يحتفل الشعب المصري، غدا بيوم شم النسيم،  ومن المعروف  أنه في هذا اليوم تكون أكلة الفسيخ والرنجة هي ملكة المائدة عند المواطنين، ولكن بعض التجار يستغلون ذلك ويقومون ببيع منتجات فاسدة ومغشوشة ومنتهية الصلاحية من الفسيخ والرنجة.

عقوبة بيع «رنجة وفسيخ» مغشوشة في شم النسيم

القانون تصدى لمثل هذه الأفعال وحدد عقوبة تصل لـ حبس 5 سنوات وغرامة 30 ألف جنيه حال قيام التجار بغش للسلع الغذائية، ونص قانون الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 المعدل بالقانون رقم 281 لسنة 1994، على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تجاوز 5 سنوات، وغرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 30 ألف جنيه، مَن غَش السلع الغذائية المتداولة بصورة تؤدي إلى ضرر في صحة الإنسان.

تطبق العقوبة على كل من غش أو شرع في أن يغش شيئًا من أغذية الإنسان أو الحيوان، أو المنتجات الصناعية أو الطبيعية المعدة للبيت، كما في حال طرح أو عرض أي من هذه المنتجات المغشوشة أو الفاسدة أو منتهى تاريخ صلاحيتها، ويكون التاجر على علم بذلك.

عقوبة غش الأغذية

وتصدى قانون العقوبات لجريمة غش الأغذية، حيث نص قانون العقوبات على الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، أو غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، لكل من غش أو شرع فى غش أغذية إنسان أو حيوان، أو كانت فاسدة وغير صالحة.

ويتضمن القانون فى مادته 116، على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 أو بغرامة لا تقل عن 10 آلاف، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه، كل من حاز عن طريق الشراء، سلعة مدعمة لغير الاستعمال الشخصى، أو إعادة بيعها وخلطها بمواد أخرى بقصد الإتجار.

تابع موقع تحيا مصر علي