عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ستينج مشروب يهدد صحتك.. مخاطر على القلب والكلى والعظام

أضرار بالغة لمشروب
أضرار بالغة لمشروب طاقة ستينج

سيل من الشكاوى حول المكونات الضارة بمشروب ستينج 

مكونات ستينج مثيرة للجدل تُهدد صحة الأطفال والمراهقين

تصدر مشروب ستينج الغازي في الآونة الأخيرة، عناوين العديد من التحذيرات الطبية المشددة، وذلك مخاطره الصحية العديدة. وتوالت التقارير حول حالات التسمم والإصابات الخطيرة المرتبطة بتناوله، مما أثار قلق الكثيرين حول سلامة هذا المشروب.

يرصد موقع تحيا مصر في تقريره التالي مجموعة من الأضرار المثبتة عن مشروب ستينج، حيث يسبب السمنة المفرطة ومرض السكري، فتحتوي زجاجة ستينج على 41 جرام سكر، أي ما يعادل 10 ملاعق صغيرة. هذه الكمية الضخمة من السكر تُسبب مقاومة الأنسولين والسمنة المفرطة على المدى البعيد، وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

الأرق واضطرابات النوم بسبب ستينج 

أطلق الأطباء تحذيرات متتالية بشأن مشروب طاقة ستينج، حيث تحتوي زجاجة ستينج على 70 ملجم كافيين، وهي كمية تعادل كوبين من القهوة. يُعد الكافيين منبهًا للجهاز العصبي المركزي، مما قد يُسبب صعوبة في النوم والقلق والأرق، ويُعيق قدرة الجسم على الراحة والاستشفاء، وذلك بخلاف امراض أخرى مثل هشاشة العظام. 

يحتوي ستينج على بعض الأحماض الفسفورية التي تُسبب اختلالًا في توازن الكالسيوم والفوسفور في الجسم. هذا الخلل قد يؤدي إلى هشاشة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور، خاصةً لدى كبار السن والنساء بعد انقطاع الطمث.

الضرر بالكلى أحد أكثر الظواهر حول ستينج

حسمت مجموعة من التقارير الطبية المتداولة على نطاق واسع أن ستينج يحتوي على Calcium disoduim EDTA، وهي مادة تُعيق وظائف الكلى وتمنع عملها بشكل سليم. تُعد الكلى مسؤولة عن تصفية الدم من الفضلات والسموم، لذا فإن أي ضرر يلحق بها قد يُسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل الفشل الكلوي، بخلاف الضرر بالقلب، حيث يسبب ستينج زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة القلبية لدى مرضى القلب. 

يُعد ارتفاع ضغط الدم من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية، لذا فإن استهلاك ستينج يُشكل تهديدًا خطيرًا على صحة القلب، وتناول عبوات ستينج وفقا للشكاوى المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي يسبب تلك الأضرار بشكل حتمي.

مخاطر مشروب ستينج تطال الأطفال

تلاحظ إصابة عدد كبير من الأطفال بمشكلات خطيرة نتيجة تناول مشروب طاقة ستينج، حيث يُمنع تناول ستينج لمن هم دون 18 عامًا دون أن يتم تطبيق ذلك بشكل حقيقي، وذلك لاحتوائه على مواد تُسبب زيادة ضربات القلب بشكل خطير، النشاط المفرط الذي قد يُعيق التركيز والتعلم، الفشل الكلوي، والعديد من الآثار الجانبية شديدة الخطورة. 

يُسبب ستينج تلفًا لخلايا المخ، خاصةً عند الأطفال، ويُفقد الطفل القدرة على التركيز والانتباه، ويؤثر سلبًا على الناحية النفسية والعقلية، مما يدل على خطورة هذا المشروب على صحة الإنسان.

المكونات الضارة في ستينج تضرب المجتمع المصري 

يُعد مشروب ستينج خطرًا داهمًا على الصحة، خاصةً للأطفال والمراهقين. يجب تجنب تناوله، والبحث عن بدائل صحية تُعزز الصحة وتُحافظ على سلامة الجسم، يحتوي ستينج على العديد من المكونات الضارة، مثل الكافيين الذي يُسبب الأرق واضطرابات النوم ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكر الذي يُسبب السمنة المفرطة ومرض السكري ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، مع الأحماض الفسفورية التي تُسبب هشاشة العظام.

يأتي ذلك في حين أنه يمكن استبدال ستينج بمشروبات صحية، مثل الماء الذي يُحافظ على رطوبة الجسم ويُساعد في تنظيم وظائفه، العصائر الطبيعية حيث تُقدم الفيتامينات والمعادن للجسم، والمشروبات العشبية التي تُقدم فوائد صحية مختلفة، مثل تهدئة الأعصاب وتحسين الهضم.

تابع موقع تحيا مصر علي