تطورات جديدة في قضية رسومات المترو المتهمة فيها غادة والي
ADVERTISEMENT
تطورات جديدة في قضية رسومات المترو، حيث حددت المحكمة الاقتصادية جلسة 17 أبريل لنظر الاستنئاف المقدم من المصممة غادة والي على حكم حبسها في قضية رسومات المترو، ويرصد موقع تحيا مصر التفاصيل الكاملة في قضية رسومات المترو.
تطورات قضية رسومات المترو
المحكمة الاقتصادية في القاهرة قضت بمعاقبة المصممة غادة والي بالحبس 6 أشهر وكفالة 10 آلاف جنيه لإيقاف التنفيذ، وغرامة 10 آلاف جنيه عن كل تصميم من تصميمات محطة المترو الأربعة، وايضا تعويض مدني مؤقت 100 ألف جنيه، وذلك في اتهامها في قضية رسومات المترو.
تفاصيل مثيرة شهدتها قضية رسومات المترو، تلك القضية التي وقعت أحداثها في منتصف عام 2022 حين تم الكشف عن سرقة رسومات المترو والتصميمات المتواجدة في محطات مترو الخط الثالث من فنان روسي، وأفادت حينها الهيئة القومية للأنفاق وشركة أر ايه تي بي للنقل المسئولة عن تشغيل المترو، بمتابعة ما تم نشره عبر منصات التواصل الإجتماعي بما يخص تصميمات محطات مترو الخط الثالث.
وخلال قضية رسومات المترو قالت الهيئة القومية للأنفاق حينها أن المصممة غادة والي قامت باستخدام تصميمات فنية خاصة بفنان روسي ضمن الأعمال المنفذة في محطات مترو الخط الثالث وتحديدا داخل محطة مترو كلية البنات، وكشفت الشركة الفرنسية عن التعاقد مع شركة وكالة استديو والي للدعاية التابعة للمصممة، وذلك لإنشاء تصميمات خاصة بمحطات مترو الخط الثالث.
كشفت حينها الشركة الفرنسية أنها تعاقدت مع وكالة استديو والي للدعاية التابعة للمصممة غادة والي، لإنشاء تصميمات فنية خاصة بالمشروع الثقافي في محطات مترو الخط الثالث، وتضمن العقد بند قانوني ينص على أن شركة الدعاية المسئولة الوحيدة عن تقديم تصميمات فنية أصلية وفي حالة اقتباس تلك التصميمات أو نسخها يتعين على الشركة الحصول على موافقة قانونية رسمية من الفنانين أصحاب التصميمات، وفقا لما هو متعارف ومعمول به.
تفاصيل واقعة رسومات المترو
وأعربت الشركة الفرنسية حينها عن اعتذارها الكامل للفنان التشكيلي الروسي وللمواطنين عما حدث، وأكدت على الاحترام الكامل لحقوق الملكية الفكرية للجميع سواء في الداخل أو الخارج، وقامت بإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد شركة الدعاية لحفظ كافة الحقوق الخاصة بالهيئة القومية للأنفاق وشركة أر ايه تي بي وقامت بإزالة تصميمين عليهم الخلافات مع الفنان الروسي من محطة مترو كلية البنات، مشيرة إلى أن الهيئة والشركة لم يكونوا على دراية بأن التصميمات مستوحاة بشكل غير قانوني من لوحات فنان أجنبي.
ثم خرجت الهيئة القومية للأنفاق في بيان لها أعلنت فيه إزالة الجداريات والتصميمات من محطة مترو كلية البنات بالخط الثالث لمترو، وتقديم اعتذار للفنان الروسي عن الواقعة والتأكيد على الإحترام الكامل لحقوق الملكية والإبداع الفني وعدم جواز التعدي على الملكية الفكرية، وأنها تحتفظ بكافة الحقوق المادية والأدبية سواء ضد غادة والي أو الجهات التي تداولت معلومات غير دقيقة عن الهيئة.
وباشرت النيابة العامة التحقيقات مع المصممة غادة والي المتهمة في قضية رسومات المترو وتم توجيه اتهامات ارتكاب غش وسرقة رسومات من الفنان الروسي، وارتكاب ضرر جسيم بالهيئة القومية للانفاق، ونفت المصممة غادة والي كافة الاتهامات الموجهة إليها، حيث قررت خلال التحقيقات أنها حاصلة على بكالريوس العلوم التطبيقية والفنون وعمرها 34 عاما، نافية ارتكابها جرائم الغش وسرقة الرسومات من الفنان أو الإخلال بتنفيذ العقد مع الهيئة القومية للانفاق.
وقالت غادة والي في التحقيقات التي أجرتها معها النيابة، «كان في مناقصة عملتها الشركة الفرنسية أر أيه بي تي وتلقينا دعوة للحضور وكانوا عايزين شركة مبدعة للقيام بأعمال محطات المترو وشركة واليز استديو قدمت عرض وتم قبوله وتعاقدت من الشركة بعقدين العقد الأول كان خارج اطار الموضوع والعقد التاني كان بشأن أعمال في 5 محطات مترو ووضع استراتيجية كاملة تسويقية للنشاطات والفاعليات داخل محطات المترو وأعمال أخرى مذكورة في العقد والملحق وتم تنفيذ الاعمال في 4 محطات وهي هليوبلس وكلية البنات وباب الشعرية والعباسية وتبقت المحطة الخامسة الف مسكن.
أقوال غادة والي في قضية رسومات المترو
وتابعت غادة والي، بسبب انهاء الشركة الفرنسية العقد في مارس 2022 المحطة الخامسة ماتعملتش، وفوجئت في يونيو 2022 بحملة تشويه في الاعلام والتواصل الاجتماعي والصحافة بسبب الاعمال اللي في كلية البنات والموضوع كان كذب وافتراء واثر بالسلب عليا وعلى نفسيتي وعلى الاعمال الخاص بالمكتب، وأنا صممت تصميم صناعي باستخدام برامج الكترونية وتحديدا برنامج فوتوشوب واليستريتر وده بيختلف عن الاعمال الفنية لان ذلك التصميم الصناعي مقيد بالاتفاق بيني وبين العميل من حيث الشروط والمواصفات يعني اقصد انه مش عمل فني بيتعمل من ابداع فنان يتمتع بموهبة الفن.
وأكملت غادة والى، التصميمات دي عملها فريق عمل متضمن مصممين بيشتغلوا بنظام الأعمال الحرة بالقطعة والناس دي بتتغير وانا تعاملت مع ناس كتير منهم في حاجات كتير ومش فاكرة مين اللي عمل التصميمات دي، وأنا كل اللي عملته أني حطيت الفكرة الاساسية للمشروع، يعني في محطة كلية البنات كانت الفكرة هي الاقتباس من الفن المصري القديم وتنفيذ الاشكال باستخدام طريقة المدرسة التكعيبية اللي اسسها بيكاسو، وان التصميمات تعبر عن المرأة المصرية من واقع المعابد المصرية وبعدها الفريق بدأ يشتغل.
وقالت غادة والى في قضية رسومات المترو، اللي اشتغل في الرسومات 10 أشخاص تقريبا ومش فاكرة العدد أوي لانه بيتم تصفية المقرتحات لكل جزء من أجزاء اللوحة لعمل تصميم نهائي، والناس اللي اشتغلت فيها ناس بره مصر والاتفاق بيكون عن طريق المكالمات الهاتفية، و من خلال موقع بي هانس على الانترنت ده موقع معلوماتي يقوم المصممين بعرض أعمالهم عليه وكل مصمم بيكون له حساب خاص عليه ملف صور بأعماله وأنا بتواصل معاهم واللي بيعجبني اعماله وبحس انه موهوب بختاره.
وأضافت غادة والى في التحقيقات، أنا اتكلمت مع الدكتور س أ شغال في متحف الحضارات واستعنت بيه لأنه عامل مصريات، واتفقنا معاه على الرؤية الخاصة بالتصميمات الخاصة اللي تمت في كلية البنات وهو ساعدنا في اختيار النص الهيروغليفي وهو نص من مقبرة اعح - حتب وهم أم احمس الأول وزوجة سقنن رع تا عا الأول وكان النص عبارة عن «امدحوا سيدة البلاد فاسمها مبجل في جميع البلاد الأجنبية التي تضع الخطط للناس زوجة ملك واخت مالك هي العظيمة المهتمة بشئون مصر ملكة اعح حتب لها الحياة».
واخدنا رأيه في استعمال سنبله قمح في التصميم واستخدام مصدر اشعة الشمس في التصميم واستخدام ساعة رملية في الخلفية ورأس نفرتيتي في الخلفية وطريقة تضليع الفستان وطريقة الجلوس ورفعة اليد اللي كانت مستوحاه من معبد هابو بالأقصر وهو يقوم بافادتنا بالمصدر التاريخي للتصميم بالنسبة لكل جزء من أجزاء التصميم، يعني كان بيشرح المصريين القدماء استخدموا ايه، وبعتلي صورة من مقبرة عشان سنابل القمح وصورة لاستخدام المصري القديم الساعة الرملية.
وانا اعترض على اللجنة المشكلة لانها مش من المتخصصين في فحص التصميمات اللي نفذتها لانها من قبيل التصميمات الصناعية وده شيء مختلف عن الفن التشكيلي، واللجنة مكنش فيها عالم مصريات باعتبار ان التصميم الصناعي مستوحى من المعابد والمقابر المصرية القديمة، وانا معترضة على تشكيل اللجنة لأنها غير متخصصة وأنا مش فنانة تشكيلية وبالنسبة للرسومات وصورة الفتاة اللي ماسكة شكل دائري أنا اقصد انها ماسكة دوف والمصدر التاريخي ليها صورة مقبرة ناب امون في الاقصر والصورة المستوحى منها ده موجودة في التحقيقات وبالنسبة لعازفة الهارب من مقبرة نخت دولة حديثة الاسرة 18 ومعبد رخميرع تي تي 100 بالاقصر وبالنسبة للاسلوب الفني للتعبير هو الأسلوب التكعيبي الخاص بـ بيكاسو واهم مميزات ذلك هو تجريد الأشياء.