عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وفاته.. أبرز محطات الراحل رئيس ناميبيا حاجي جينجوب

رئيس ناميبيا حاجي
رئيس ناميبيا حاجي جينجوب

أعلن مكتب رئيس ناميبيا أن الرئيس  حاجي جينجوب توفي في المستشفى، في وقت مبكر اليوم الأحد، عن 82 عاما بعد أسابيع من تشخيص إصابته بالسرطان وفى هذا التقرير يرصد موقع تحيا مصر محطات من حياة الراحل حاجي جينجوب.

من هو رئيس الراحل حاجي جينجوب؟ 

وجينجوب سياسيًا ناميبيًا شغل منصب الرئيس الثالث لناميبيا في الفترة من 21 مارس 2015 حتى وفاته في 4 فبراير 2024. وكان جينجوب أول رئيس وزراء ناميبيا وزير ناميبيا من 1990 إلى 2002، وشغل منصب رئيس الوزراء مرة أخرى من 2012 إلى 2015. بين 2008 و2012 شغل جينجوب منصب وزير التجارة والصناعة . كما شغل منصب رئيس حزب سوابو الحاكم منذ نوفمبر 2017 حتى وفاته في فبراير 2024.

وولد جينجوب في أوتجيوارونجو ، جنوب غرب أفريقيا ( ناميبيا الحالية )، في عام 1941 وتلقى تعليمه المبكر في أوتافي في جنوب غرب أفريقيا في ظل نظام تعليم البانتو وانضم إلى أوغسطينوم ، حيث تلقى معظم القادة السياسيين البارزين اليوم تعليمهم في ناميبيا.

وفي عام 1960، طُرد من أوغسطينوم لمشاركته في مسيرة احتجاجًا على سوء نوعية التعليم ومع ذلك، تم قبوله مرة أخرى وأنهى دورة تدريب المعلمين في عام 1961 وبعد ذلك، تولى منصب التدريس في مدرسة تسوميب الابتدائية في وسط ناميبيا، لكنه قرر أنه لا يستطيع مواصلة تعليمه الإضافي في ناميبيا. كمدرس، كان أيضًا مستاءًا من إجباره على المشاركة في نظام تعليم البانتو.

رئيس ناميبيا حاجي جينجوب

وفي نهاية العام الدراسي، ترك وظيفته لطلب العلم والتعليم الذي يمكن أن يساعده في تغيير النظام. مشى هو وثلاثة من زملائه واستقلوا سياراتهم إلى بوتسوانا هربًا من النظام. ومن بوتسوانا، كان من المقرر أن يتوجه إلى دار السلام ، تنزانيا ، على متن طائرة استأجرها حزب المؤتمر الوطني الأفريقي ، لكن الطائرة تم تفجيرها على يد مواطنين من جنوب أفريقيا . إلا أن القنبلة التي كانت مزروعة بالطائرة انفجرت قبل الأوان، قبل أن تتمكن الطائرة من الإقلاع. وفي وقت لاحق، قام نظام الفصل العنصري أيضًا بتشديد "خط السكة الحديد تحت الأرض". ونتيجة لذلك، بقي جينجوب في بوتسوانا، حيث شغل منصب مساعد ممثل المنظمة الشعبية لجنوب غرب أفريقيا (سوابو) (1963-1964).

رحلة جينجوب التعليمية فى الولايات المتحدة الأمريكية

وفي عام 1964 غادر جينجوب إلى الولايات المتحدة للدراسة في جامعة تمبل في فيلادلفيا ، بنسلفانيا، حيث حصل على منحة دراسية. حصل بعد ذلك على درجة البكالوريوس من جامعة فوردهام في مدينة نيويورك عام 1970 ودرجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية الدراسات العليا في المدرسة الجديدة بنيويورك عام 1974.

جينجوب الرئيس الثالث لناميبيا 

وفي نوفمبر 2014، تم انتخاب جينجوب رئيسًا لناميبيا بأغلبية ساحقة. في نوفمبر 2017، أصبح جينجوب الرئيس الثالث لسوابو بعد فوزه بفارق كبير في المؤتمر السادس للحزب. في أغسطس 2018، بدأ جينجوب فترة ولاية مدتها عام واحد كرئيس لمجموعة تنمية الجنوب الأفريقي .

تابع موقع تحيا مصر علي