عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إغلاق ممر إنساني ووقف مؤقت للأنشطة العسكرية.. الجيش الإسرائيلي يوجه تحذير لسكان غزة

غزة
غزة

‏‎جدد الجيش الإسرائيلي تحذيراته لسكان قطاع غزة بالتوجه من شمال القطاع إلى جنوبه، لافتا إلى أنه سيكون هناك وقف مؤقت للأنشطة العسكرية في مخيم رفح، يأتي ذلك فيما تواصل إسرائيل عمليتها العسكرية في القطاع لليوم الـ 100 على التوالي، وسط مطالبات دولية عاجلة لوقف الحرب الغاشمة على غزة التي أودت بحياة آلالاف وتدمير شبه كامل للقطاع المحاصر. 

إغلاق الممر الإنساني في شارع صلاح الدين 

وفي التفاصيل، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعى في تغريدة رصدها موقع تحيا مصر:"عاجل يا سكان قطاع غزة، الجيش الإسرائيلي يعمل  بقوة ضد حماس في قطاع غزة. فيما يلي عدة تعليمات عاجلة: تم إغلاق الممر الإنساني على شارع صلاح الدين حيث يتم تحويل موقعه إلى شارع الرشيد (البحر)".

الطريق الآمن لانتقال المدنيين في غزة 

وقف مؤقت للعمليات العسكرية في مخيم رفح 

وأضاف ادرعى: “على أن يكون الممر الإنساني على شارع الرشيد (البحر) مفتوحًا أمام الانتقال من شمال القطاع إلى جنوبه فقط، سواء مشيًا على الأقدام أو على متن السيارات بين الساعات 09:00 صباحًا و16:00 عصرًا”. 

وتابع قائلاً: “كما وسيتم تعليق تكتيكي محلي ومؤقت للنشاطات العسكرية لأغراض إنسانية في مخيم رفح حتى 14:00 ظهرًا، لغرض التزود”.

وفي سياق منفصل، كشفت صحيفة نيويورك تايمز، نقلاً عن مسؤولين أمريكيين أن المخابرات المركزية الأمريكية قامت بتزويد إسرائيل بمعلومات عن كبار قادة حماس وعلى رأسهم رئيس حركة حماس يحي السنوار. 

ومنذ أن شنت إسرائيل عمليتها العسكرية في قطاع غزة، زعم قاداتها الأمنيين والسياسيين باكتشاف مخبأ السنوار، وكان أبرزها ما أعلن عنه رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشهر الماضي بأن الجيش الإسرائيلي يطوق منزل السنوار وهو ما نفته وسائل الإعلام العبرية! 

المخابرات الأمريكية تكشف مخبأ قادة حماس لإسرائيل 

وفي التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز والذي رصده موقع تحيا مصر، قامت وكالة المخابرات المركزية بتزويد إسرائيل بمعلومات عن كبار قادة حماس وموقع الرهائن لدى حماس في غزة. 

وأشرفت وكالة التجسس الأمريكية على تشكيل قوة عمل جديدة هدفها جمع معلومات استخباراتية عن مكان وجود الرهائن المفقودين. 

ووفق الصحيفة، فقد كشفت معلومات عن كبار قادة حماس. وجاء تشكيل هذه المجموعة بأمر من مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان مباشرة بعد هجوم حماس المباغت في 7 أكتوبر من خلال إرسال مذكرة إلى وكالات المخابرات ووزارة الدفاع. 

تابع موقع تحيا مصر علي