عاجل
الأحد 29 سبتمبر 2024 الموافق 26 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الغرف التجارية تكشف سبب ارتفاع أسعار السيارات 2024

أسعار السيارات
أسعار السيارات

ارتفاع أسعار السيارات.. شهدت مبيعات السيارات خلال العام الماضي تراجعا ملحوظ، الأمر الذي أرجعه إيهاب المسلمي، نائب رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، إلى ارتفاع أسعار السيارات بشكل مبالغ فيه، نتيجة تغير سعر صرف العملة الأجنبية في السوق الموازي، بالإضافة إلى تراجع حجم استيراد السيارات من الخارج، لعدم توافر سيولة دولارية في البنوك تكفي لاستيراد السيارات.

تحيا مصر

ارتفاع أسعار السيارات 

وأضاف  نائب رئيس شعبة السيارات، في تصريحات خاصة لـ«تحيا مصر»، أن نسبة استيراد السيارات من الخارج خلال 2023 لم تغطي السوق المحلي إلا بحوالي 20% فقط، الأمر الذي أدى إلى تراجع المعروض من السيارات مما أدى إلى زيادة سعر السيارات، كما أن سعر الصرف كان عامل مؤثر في سوق المبيعات، خلال الفترة الماضية.

 أسعار السيارات 2024 

وتوقع أن ترتفع أسعار السيارات 2024 بنسبة تبدأ من 25% وربما أكثر من ذلك، فالأمر يتوقف على سعر الدولار في السوق الموازي، والذي اقترب من 50 جنيها، في حين أنه يسجل في البنوك المصرية حوالي 30.90 جنيه فقط، مما خلق ارتفاع كبير في أسعار السيارات.

أسعار السيارات 

وأشار إلى أن هناك بعض المصانع المصرية قامت بإنتاج سيارات من أجل تغطية العجز الذي يعاني منه السوق المصري، نتيجة تراجع حجم الاستيراد، موضحا أن السوق المصري يوجد فيه من 10% إلى 20% من الاحتياجات.

مبيعات السيارات في 2023

وسجلت إجمالي المبيعات خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023، تراجعا بنحو 61.8%، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث سجلت نحو 64.033 سيارة فقط، وفقا لتقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

وأرجع تقرير مجلس المعلومات «أميك»، أسباب تراجع مبيعات السيارات خلال 2023، إلى قفزة غير مسبوقة في الأسعار، والتي تخطت الـ 75 ‎%‎، الأمر الذي جعل الكثير يعزف عن الشراء.

وكشف تقرير أميك، عن حصول شيفروليه على المرتبة الثانية وسط قائمة أكثر العلامات التجارية مبيعاً خلال نفس الفترة بـ 7 آلاف و 506 سيارة، وجاءت في المرتبة الثانية شيرى الصينية برصيد 7 آلاف و 191 سيارة، بينما علامة تويوتا اليابانية جاءت في المرتبة الرابعة  بمبيعات وصلت إلى 5 آلاف و 541 سيارة.

تابع موقع تحيا مصر علي