عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رفح شريان حياة غزة.. إعادة فتح المعبر لمرور الأجانب ووصول الجرحى الفلسطينيين

معبر رفح
معبر رفح

أعلن المتحدث باسم معبر رفح الحدودي من الجانب الفلسطيني وائل أبو عمر، اليوم الاثنين، عن إعادة فتح معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة بعد إغلاق دام 3 أيام، يأتي ذلك فى ظل جهود مصرية حثيثة وحرصاً من الإدراة والقيادة المصرية تخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني فى قطاع غزة، والعمل على المستوي الإنساني والسياسي لوقف الحرب فى غزة المتواصلة لليوم الـ31 على التوالى والتى أسفر عنها مقتل حتى الآن أكثر من 10 آلاف شخص بينهم 4104 طفلاً.

تحيا مصر

إعادة فتح معبر رفح 

وذكرت سلطة الحدود فى قطاع غزة، أن المعبر الحدودي مفتوح فقط لإجلاء المصريين والأجانب المدرجين فى قائمة المسموح لهم لمغادرة من 1 نوفمبر.

وأضافت وكالة معبر رفح الإعلامية عبر صفحتها على الفيسبوك :" وصل عدد من سيارات الاسعاف إلى معبر رفح البري ، تحمل عدد من المصابين برفقة الصليب الأحمر تمهيداً لمغادرتهم القطاع

وأشارت فى منشور أخر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك:" تعلن الهيئة العامة للمعابر والحدود أن معبر رفح البري مفتوح للأجانب والمصريين الذين وردت أسماؤهم في الكشوفات الأخيرة منذ 1 نوفمبر فيما لن يتم السماح بالسفر لمن لم يرد إسمه في الكشوف حسب ما وردنا من الجانب المصري" . 

وفى سياق ذاته، ذكر مصدر مصري مسؤول أنه بدأ الاستعداد لاستقبال 30 مصاباً من غزة. 

وفتح معبر 3 أيام هى الأربعاء والخميس والجمعة من الأسبوع الماضي للسماح بإجلاء عشرات المصابين الفلسطينيين والمئات من حاملي الجوزات الأجنبية. ثم أغلق يومي السبت والأحد 

نزوح 800 ألف مدني فلسطيني منذ بداية الحرب

ومنذ اندلاع حرب غزة فى السابع من أكتوبر نزح أكثر من 800 ألف مدني فلسطيني من شمال غزة نحو الجنوب بينهم المئات من حاملي الجنسيات الأجنبية.

وكانت هيئة المعابر والحدود في غزة قررت يوم السبت تعليق خروج الأجانب ومزدوجي الجنسية لحين تنسيق خروج الجرحى من شمال غزة للعلاج في مصر ووقف استهداف إسرائيل لقوافل نقل الجرحى.

مصر تستقبل الجرحى الفلسطينيين

وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية "معا" أن مصر استقبلت بعد عصر الاثنين أول دفعة من جرحى قطاع غزة بعد فترة توقف منذ مساء الجمعة الماضية". 

وأضافت الوكالة بأن الجانب الفلسطيني استأنف إعادة إرسال الجرحى إلى الجانب المصري بعد ضمانة بوساطة مصر عدم قصف سيارات الإسعاف من قبل إسرائيل 

وأشارت الوكالة الفلسطينية أن مصر استقبلت حتى بعد عصر اليوم 7 فلسطينيين جرحي، وتم إرسالهم إلى المستشفيات المصرية.

تابع موقع تحيا مصر علي