عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

آخرهم «البارودي».. علامات الإزالة تلاحق مقابر رموز القاهرة التاريخية

تحيا مصر

في إطار عمليات الإزالة التي تشهد مقابر القاهرة التاريخية، دخلت مقبرة الشاعر الكبير محمود سامي البارودي، ضمن أعمال الإزالة التي تنفذ، بعدما وضعت محافظة القاهرة  "علامة الإزالة" على قبر الراحل.

يأتي ذلك بعدما قامت الجهات التنفيذية بإزالة العديد من المقابر لرموز مصرية تاريخية، منها والكاتب الراحل يحيى حقي وشاعر النيل حافظ إبراهيم ومقبرة الإمام ورش ومقبرة الشيخ محمد رفعت، والتي نفت المحافظة إزالة مقبرته.

إزالة مقبرة البارودي

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لضريح الشاعر الراحل "رب السيف والقلم" محمود سامي البارودي، موضوع عليها "علامة إزالة"، مما يشير إلى قيام الجهات التنفيذي بإزالته لتنفيذ مشروعات البنية التحتية التي تقوم بها الدولة المصرية في الوقت الراهن، والتي أدت إلى إزالة العديد من المقابر.

وحتى الآن لم تصدر أية بيانات رسمية من جانب المحافظة بشأن حقيقة هدم مقبرة محمود سامي البارودي من عدمه، كما لم يصرح أحد من أسرة الراحل بشأن عملية الهدم.

إزالة قبر محمد رفعت

وكانت قد أثيرت حالة من الجدل، الفترة الأخيرة بشأن هدم مقبرة الشيخ محمد رفعت، وخرجن أسرته ونشادت المسؤولين بالراتجع عن تلك الخطورة التي تمس رمزًا من الرموز الدينية والمصرية.

من جانبها، نفت محافظة القاهرة نفت ما أثير بشأن إزالة المقبرة الخاصة بـ الشيخ محمد رفعت، أو إرسال المحافظة خطابا يطالب أسرة الفقيد الراحل بنقل رفاته على نفقتهم الخاصة، مشددة على أن ما تردد بهذا الشأن عارٍ تمامًا عن الصحة.

وأهابت محافظة القاهرة بوسائل الإعلام تحرى الدقة والرجوع للمصادر الرسمية للتأكد من صحة البيانات.

إزالة قبر حافظ إبراهيم

في سياث متصل، كشفت صافيناز شلبي، حفيدة الشاعر الكبير حافظ إبراهيم، الملقب بشاعر النيل، تفاصيل إقدام محافظة القاهرة على إزالة مقبرة جدها، معربة عن حزنها الشديد لهذا الإجراء والذي يأخذ معه ذكريات واحدًا من الرموز الوطنية التي ارتبط اسمها بمكافحة الاحتلال الإنجليزي على مدى عقود.

وخلال مقابلة لأسرة الراحل الشاعر حافظ إبراهيم، مع موقع تحيا مصر، كشفت الأسرة عن أنها تلقت خطابًا من محافظة القاهرة يفيد بنقل رفاته تمهيدًا لإزالة المقبلة، من أجل أعمال طرق جاري تنفيذها، مع نقله إلى مقبرة أخرى.

وقال "شلبي"، أنا حفيدة من أحفاد حافظ إبراهيم.. جالنا جواب إنه هيتم إزالة المقبرة.. وأنا معرفش هما هيزيلوه ليه، هما بيقولوا هيوسعوا الطرق.. وعطونا مقبرة بديلة صغيرة".

تابع موقع تحيا مصر علي