عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شبانة: تصريح وزير الرياضة سيكون "مسطرة" لمحاسبة من يخرج عن النص

محمد شبانة
محمد شبانة

أكد الإعلامي محمد شبانة، أن تصريحات أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، خرج بتصريحات قوية بشأن معاقبة من سيتجاوز في الفترة المقبلة، مؤكدًا أنه بعد هذا التصريح يجب أن يكون بمثابة "مسطرة" لمحاسبة أي شخص يخرج عن النص.

محمد شبانة يشيد بوزير الرياضة بعد بيان عدم التجاوزات في الفترة المقبلة 

وقال شبانة في تصريحات عبر برنامجه بوكس تو بوكس الذي يبث عبر شاشة قناة ETC: "يجب أن يلتزم الجميع في الفترة المقبلة، وسنتابع كل الأمور من الآن".

وأضاف: "تصريحات خالد مرتجى أمين صندوق النادي الأهلي في الإذاعة، وبعض الناس بنوا على تصريحات وزير الرياضة، قاموا بـ (التلكيك) لمرتجي رغم أنها تصريحات عادية، ليخرج البعض ويقول لفظ شديد جدًا وهو لفظ (إزرداء الزمالك)، وقاموا بتقديم شكوى لوزارة الرياضة".

وتابع: "تحولت جملة خالد مرتجي بشأن فوز الزمالك ببطولات إفريقيا وقت غياب الأهلي، إلى (إزرداء)، وهذه الشكوى كانت مبنية على تصريحات وزير الرياضة".

وأكمل: "نتمنى بعد تصريحات وزير الرياضة أن يتم ضبط المشهد الرياضي وان تعود الروح الرياضية إلى الجميع بين المسئولين، كرة القدم ليست حروب وخناقات".

وأتم: "الجمهور المصري راقي للغاية، كنا نشاهد 90 ألف متفرج في استاد القاهرة خلال مباريات الأهلي والزمالك المحلية في بطولة الدوري المصري".

وجاء بيان وزارة الشباب والرياضة كالتالي:- 

فى ضوء الاحترام الكامل للقوانين المصرية المنظمة والحاكمة للعلاقات الإنسانية المتبادلة بوجه عام ، وفيما تمثل المنظومة الرياضة أحد أهم تلك الأوجه ، وفيما ارتأت وزارة الشباب والرياضة ممثلة للدولة والحكومة المصرية فى شأن تنظيم الحركة الرياضية والإشراف عليها وضبط إيقاعها هدياً بالدستور المصرى وعملاً بكافة القوانين المنظومة لهذا الشأن.

وفيما شهدت الساحة الرياضية خلال الآونة الأخيرة عدة تجاوزات من البعض وهى ما أوصلت الأمر إلى حد ارتكاب جرائم السب والقذف في بعض الأحيان فضلاً عن قيام آخرين بترويج الشائعات لإثارة الجماهير على غير الحقيقة وذلك من خلال منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة ومن خلال وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة ، وسواء كان من ارتكب تلك الأفعال من خارج أو من المنتمين للوسط الرياضي ومنهم من أرباب المسئوليات الإدارية أو الفنية.

وحيث انه قد لا يلقى الكثيرين بالا لما يقترفوه بالرغم من كونها تشكل جرائم جنائية منصوص عليها فى عدة قوانين ومعاقب عليها بعقوبات وردت فى تلك القوانين ومنها على سبيل النثال لا الحصر ما نص عليه قانون العقوبات فى مواده أرقام : المادة 102 مكرر / فقرة 1 ، 171، 184، 185 ، 188 ، 302، 303، 305 ، 306 ، 307 ، 308، 308 مكرر ، 309 مكرر ، 309 مكرر أ ، 309 مكرر ب.

وكذلك قانون الرياضة رقم 71 لسنة   2017 فى المادة رقم 84 والتى تنص على أن بعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن ألف جنية ولا تزيد على ثلاثة الاف جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من سب أو قذف أو اهان بالقول أو الصياح أو الإشارة شخصا طبيعيا او اعتباريا او حض على الكراهية او التمييز العنصري باى وسيلة من وسائل الجهر والعلانية اثناء النشاط الرياضي او بمناسبته وتضاعف العقوبة إذا وقعت الأفعال السابقة على احدى الجهات او الهيئات المشاركة في تأمين النشاط الرياضي او أحد العاملين بها، وكذا المادة 94:  والتى تنص على أن كل حكم بعقوبة من العقوبات المنصوص عليها في هذا القانون يستلزم حتما حرمان المحكوم علية من صلاحيته لعضوية مجلس إدارة أي من الهيئات الرياضية لمدة خمس سنوات. 

تابع موقع تحيا مصر علي