عاجل
الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حديث التآخي ووحدة الصف.. «رسائل ثمينة من الرئيس السيسي للأشقاء العرب»

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء حديثه عن الأشقاء العرب

حكمة الرئيس السيسي تجهض مفعول الشائعات الخبيثة

رسائل مصرية معتادة تقطع الطريق على مروجي الفتن

مصر الشقيقة الكبرى تجمع ولا تفرق وتحترم جميع الأشقاء


حسم الرئيس عبدالفتاح السيسي كافة الأقاويل التي ترددت الفترة الماضية، حول علاقة مصر الكبرى بأشقائها في المنطقة، حيث شهدت فعاليات افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية "سايلو فودز"، تصريحات شديدة الأهمية من الزعيم المصري حول أهمية العلاقات مع كافة دول الخليج، واعتزاز مصر بتلك الروابط الأخوية.

يرصد موقع تحيا مصر، المعالجة الحكيمة والطريقة الرصينة، والأسلوب الراقي الذي رسخه الرئيس عبدالفتاح السيسي، عند الحديث عن الأشقاء العرب، انطلاقا أولا وأخيرا من أهمية مصر وقدرها في المنطقة وبالنسبة لباقي الدول العربية، ووضعا في الاعتبار لمسألة الاعتراف بالفضل بين الجميع.

تصريحات مسؤولة تعكس حكمة الرئيس السيسي في جميع المواقف 

بالنظر إلى كافة المواقف التي انتهجتها الدولة المصرية على مدار السنوات الماضية، سنجد أن حالة من الحكمة البالغة كانت معيار هام في اتخاذ البلاد لمواقفها وردود أفعالها، جاء ذلك انعكاسا من الطريقة التي يتعامل بها القائد المصري مع الأمور، وبالنظر إلى ما تردد مؤخرا حول علاقة مصر بالدول العربية، فجاءت تصريحات الرئيس في توقيت مناسب لقطع الطريق أمام مروجي الفتن ومستخدمي منصات ومواقع التواصل لبث الفتنة والوقيعة بيننا لضرب الوحدة العربية .

التصريحات التي أطلقها الرئيس السيسي على الملأ، برهنت على مدى المسؤولية التي تستشعرها مصر في قراراتها ومواقفها، والتي أبدا لاتكون وفقا لأية انفعالات أو أهواء، وإنما تخضع ردود الفعل لمعايير عديدة، ليس من بينها الإساءة لأي من كان في أشد أوقات الخلاف، مع التأكيد على أن العلاقات المصرية الخليجية، شديدة المتانة وليست وليدة اليوم ولن تتأثر بالوقيعة والفتنة التي يبثها أشخاص مغرضين على مواقع التواصل والمنصات المختلفة، والتي لطالما أرادت شق الصف العربي.

دلالات وانعكاسات التصريحات الرئاسية حول العلاقة مع الخليج  

حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي كعادته، على أختيار أدق الأوصاف والمصطلحات التي تصل بالرسائل إلى وجهتها الصحيحة، لذا فقد تحدث بعناية وتكثيف وتركيز على أن  أن مصر تقدر علاقاتها الطيبة مع جميع الدول ولا تقبل الإساءة للأشقاء في المملكة العربية السعودية أو الانسياق وراء الفتن.

ومضى بعدها الرئيس السيسي ليشدد مرات تلو الأخرى على أن مصر تحتفظ بعلاقات رشيدة ومتزنة مع الجميع، خاصة الأشقاء في السعودية، ولا تنسى موقف المملكة الداعم لها، قبل أن يتطرق إلى أن سياسة مصر تتسم بالانضباط الشديد، وناصحا بعدم التجاوز والانسياق وراء أمور لا أساس لها من الصحة، أو الانجرار وراء مواقع وصفحات مغرضة تهدف للإساءة والوقيعة بين الدول.

وفي واحدة من أهم الملفات التي تخص الدولة المصرية وأمنها القومي، يقف الرئيس السيسي، متخذا أفضل التحركات والمواقف، دون إساءات، فرغم وجود أزمة سد النهضة مع إثيوبيا لم تصدر مصر كلمة واحدة تُسيء للإثيوبيين، الأمر الذي يبرهن على أن مصر علاقتها طيبة بالجميع والدول الشقيقة، وحتى لو وجدت أزمة مع دولة شقيقة فسيتم تجاوزها.

الرئيس السيسي والسياسة المصرية الخارجية الرشيدة

احتفظت مصر خلال عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي بمجموعة من أفضل المواقف والتحركات في الملف الخارجي، والتي جاءت متسقة تماما مع احترام البلاد لذاتها والآخرين، وهو ماجاءت بشأنه التأكيدات الرئاسية على أن سياسة مصر تتسم بالتوازن الشديد في الداخل والخارج، قبل أن يشير الرئيس إلى أنه يتابع جميع مواقع التواصل الاجتماعي، داعيا للحرص على العلاقات مع الدول الشقيقة.

وقد تعمد الرئيس السيسي التأكيد على ضرورة الالتزام بالانضباط في ردود الأفعال، حينما قال: وسائل الإعلام – حتى غير التابعة للدولة – لا تكتب دائمًا إلا لصالح تحسين ودعم العلاقات مع الأشقاء، وليس العكس، ليعاود التأكيد على أن: علاقتنا طيبة بالجميع، وهو منهج نسير به منذ توليت المسؤولية، كما أنه مسار ننتهجه كدولة في الأزمات والخلافات الكبرى، لتثبت تلك التصريحات بحق أنها صادرة عن قائد وزعيم كبير، يكرر على الدوام: ميصحش إننا نسيء لأشقائنا ومننساش وقفة أشقائنا معانا.

ردود فعل إيجابية من الإعلام العربي الشقيق 

جاءت ردود الأفعال على حديث الرئيس والزعيم عبدالفتاح السيسي، متناسبة تماما مع أهمية الرسائل الرئاسية، حيث أبرزت الصحف الكويتية الصادرة صباح اليوم الجمعة، تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن مصر تقدر علاقتها مع الأشقاء العرب، وأنها تتمتع بعلاقات طيبة معهم، وأن السياسة المصرية تتسم بالاعتدال والتوازن والانضباط الشديد تجاه الجميع في الداخل والخارج.

ذكرت صحيفة "الأنباء" الكويتية تحت عنوان "السيسي: مصر تقدر علاقتها مع الأشقاء ولا تنسى وقوفهم معها"، أن الرئيس السيسي أكد أن مصر تقدر دوما علاقتها مع الأشقاء ولا تنسى وقوفهم إلى جانبها، مشيرا إلى أن سياسة مصر تتسم بالاعتدال والتوازن مع الجميع في الداخل والخارج.
ونقلت الصحيفة عن الرئيس السيسي، قوله، فى مداخلة خلال افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية سايلو فودز ب‍مدينة السادات في محافظة المنوفية أمس، «إننا حريصون كتوجه دولة على الاحتفاظ بعلاقات طيبة مع الجميع»، داعيا إلى الابتعاد عما يسيء إلى تلك العلاقات.

المسار ذاته من الاحتفاء الصحفي والإعلامي العربي والخليجي، بدا واضحا في عنوان "السيسي: لا نقبل الإساءة للأشقاء في السعودية ونرفض الانسياق للفتن"، ذكرت صحيفة "السياسة" الكويتية" أن الرئيس السيسي رد على مثيري الفتنة مع السعودية، مؤكدا أن بلاده تتمتع بعلاقات رشيدة ومتزنة مع جميع الدول خاصة الأشقاء العرب، وهو ماشابه ماتطرقت إليه صحيفة "النهار" الكويتية تحت عنوان "ارتباط مصر بالأشقاء أقوى من إشاعات مواقع التواصل".

تابع موقع تحيا مصر علي