عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحدي إسرائيلي للدب الروسي.. نتنياهو يدرس إرسال مساعدات إلى أوكرانيا

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه يدرس إرسال مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، مبدياً أيضاً استعداده للعب دور الوسيط في النزاع، بعد دعوات أميركية لمزيد من المشاركة النشطة.

تحيا مصر

انتقام إسرائيلي لإيران فى الأراضي الأوكرانية

وعندما سئل نتنياهو خلال تصريحات له مع شبكة  CNN  الإخبارية ما إن كان بإمكان إسرائيل تقديم المساعدة لأوكرانيا فى مجالات مثل القبة الحديدية التى تحمي إسرائيل من الهجمات الجوية، فرد قائلاً:" أنا بالتأكيد أدرس هذا الأمر". 

وأضاف نتنياهو إن:"الولايات المتحدة أخذت جزءاً كبيراً من الذخائر المخصصة لإسرائيل ومررتها إلى أوكرانيا".

وتابع قائلاً:"بصراحة فإن إسرائيل أيضاً تتصرف بطرق، لن أفصلها هنا، ضد مصانع الأسلحة الإيرانية التي تستخدم ضد أوكرانيا".

كما أكد نتنياهو أن الولايات المتحدة نقلت مخزونا من ذخيرة المدفعية المخصصة لإسرائيل إلى أوكرانيا. 

ويشار إلى انه خلال الأيام الماضية كشف تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة ترسل أسلحة مخزنة فى إسرائيل إلى أوكرانيا.

ووفق صحيفة "نيويورك تايمز" فالذخيرة الأميركية المنقولة من إسرائيل إلى أوكرانيا هى نحو 300 ألف قذيفة مدفعية من عيار 155 مليمتراً، وهو نوع تستخدمه كييف بوتيرة كبيرة. 

دعم إسرائيلي سري لأوكرانيا

وذكر ديفيد إيفري، وهو مدير عام سابق بوزارة الدفاع الإسرائيلية وجنرال سابق بالقوات الجوية لوكالة رويترز إنه:" على الرغم من أن هذه الإمدادات فى إسرائيل، فإن الأميركيين لايحتاجون إلى إذنا لنقلها هذه ممتلكات أميركية"

ولعقود، خزن البنتاغون ذخائر في إسرائيل لتستخدم في إعادة الإمداد الطارئة في حالة الحرب، أو لتسليمها إلى حلفاء آخرين للولايات المتحدة.

كما أشار نتنياهو أنه طلب منه التوسط بشكل غير رسمي في النزاع بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير، لكنه لم يتابع ذلك لأنه كان حينها في صفوف المعارضة.

فتح سفارة إسرائيل فى كييف

وقال:"لدي خبرة كافية لأعرف أنه يجب أن يكون هناك وقت مناسب، وظروف مناسبة. وفي حال ظهرت سأفكر في ذلك بالتأكيد".

وتأتي هذه التصريحات خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل، وأبلغ وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين بأنه سيزور أوكرانيا لإعادة فتح سفارة بلاده. 

تابع موقع تحيا مصر علي