عاجل
الأربعاء 26 يونيو 2024 الموافق 20 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس قمة المناخ 26: نتطلع لإحراز تقدم ملموس في cop27

تحيا مصر

أعلن، الوك شارما  رئيس مؤتمر المناخ كوب 26 افتتاح الدورة الـ27 للاتفاقية الإطارية لتغير المناخ كوب 27، معربا عن شكره العميق لمصر على حفاوة الترحيب والجهود المترتبة على استضافة مؤتمر من هذا النوع، وتقديره الجهود الكبيرة التي بذلتها مصر لاستضافة الدورة السابعة والعشرين للمؤتمر COP27 وهناك إجماعا دوليا على ضرورة التعاون لمواجهة تغيرات المناخ، متطلعًا لإحراز تقدم ملموس فى كوب 27.

وأكد أنه يجب أن يكون مؤتمر شرم الشيخ مؤتمر الأعمال الملموسة، موضحًا أنه بعد انتهاء رئاسة بريطانيا لمؤتمر كوب 26 وفى نوفمبر المنصرم اجتمع العالم فى ظروف جيوسياسية متشرذمة وجائحة لا زالت مستمرة.

وأكد أن التعاون فى مجال المناخ من ضمن مصالحنا الذاتية، وبفضل هذا التعاون توصلنا لإنجاز أمر تاريخى وملئ بالأمل، مضيفًا "تمكنا من إنجاز لائحة لاتفاقية باريس والتعهد بزيادة ومضاعفة التمويل بحلول 2025 وضرورة الدعم فى مجال الخسائر وتوفير التمويل".

وأضاف أن رياح عالمية أطاحت بدول العالم مثل حرب أوكرانيا التى أدت إلى تسارع الأزمات العالمية مثل الغذاء والطاقة وارتفاع التضخم والدين وهذه الأزمات تفاقمت أيضا بسبب المناخ والجائحة، مشيرًا إلى أن المستقبل المستدام لن يتحقق إلا من خلال التحول إلى الطاقة النظيفة.

رئيس قمة المناخ 26: نتطلع لإحراز تقدم ملموس في cop27

وأوضح أن هناك تقدما أحرز خارج غرف التفاوض، وبلوغ الهدف وهو إبقاء ارتفاع درجة حرارة الأرض عند 1.5 درجة، لافتًا إلى أن باكستان غمرتها للمرة الثالثة حيث غمرت المياه قطاعات ومناطق حول العالم وأصبح الوضع فيها مستحيلا بسبب أزمات المناخ.

وشدد على أنه يجب أن يكون مؤتمر المناخ أن يكون ملموسا وهى مسألة ثقة ومن دون الوفاء بالالتزمات فإن المنظومة بأسرها ستنهار، متابعًا "نحن ندعم كافة الدول لتخفيف الخسائر والأضرار ومسألة التمويل ب 100 مليار دولار هو الأمر الحاسم لمكافحة التغيرات المناخية ".

تابع موقع تحيا مصر علي