عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024 الموافق 20 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

جمال عبد الحميد في حوار لـ«تحيا مصر»: «الزمالك هيكسب السوبر.. شيكابالا فاكهة.. ومصطفى محمد خليفتي في الملاعب»

جمال عبد الحميد في
جمال عبد الحميد في حواره لموقع تحيا مصر

لعب للأهلي وتألق ضمن صفوف الزمالك، أبدع مع المنتخب الوطني، وكان هدافًا كبيرًا، اتجه للتدريب بعد ذلك، تولى تدريب الزمالك في أكثر من مناسبة مدرب عام، وقاد أكثر من فريق بدوري الدرجة الثانية، كان آخرها السكة الحديد، والآن عضوًا في مجلس إدارة نادي الزمالك، هو قائد مصر في مونديال 90 جمال عبدالحميد، لا يختلف اثنان على أن جمال عبدالحميد نجم الكرة المصرية وقائد المنتخب في مونديال إيطاليا 90، واحدا من أفضل المهاجمين في تاريخ الكرة المصرية، حيث شهد مشواره  بصفة عامة وحياته الشخصية العديد من الأسرار والمواقف التي لا يعلمها الكثيرون.

وأجرى «تحيا مصر» حوارًا مطولًا مع جمال عبد الحميد نجم الأهلي والزمالك ومنتخب مصر السابق وإليكم نص الحوار:-
 

في البداية.. ما رأيك في الصفقات الجديدة التي أبرمها نادي الزمالك استعدادًا للموسم الجديد؟ 

اعتقد أن الجميع رأى جودة الصفقات التي تعاقد مع نادي الزمالك بقيادة المستشار مرتضى منصور، وأمير مرتضى منصور المشرف العام على الكرة بالنادي، الزمالك حقق كل ما تمناه فيريرا في الميركاتو الحالي واعتقد أن هذا الميركاتو واحدًا من أقوى المواسم في الانتقالات التي أبرمها الزمالك عبر تاريخه، بالإضافة إلى أن جميع الصفقات كانت الأفضل في أنديتها، مثل مصطفى الزناري كان أفضل مدافعًا في الدوري الموسم الماضي، ودونجا وعمرو السيسي أفضل لاعبي خط وسط في مصر، ومحمد صبحي كان أبرز حارس في الدوري الموسم الماضي مع محمد عواد، مصطفى شلبي جناح إنبي، سامسون أكينوالا مهاجم رائع، إبراهيما نداي، عمر جابر ابن النادي الذي عاد للفريق مرة أخرى، يوسف حسن مهاجم واعد، وزكريا الوردي نجم خط وسط الرجاء السابق، نتمنى أن يكونوا إضافة للنادي الذي حصل على الدوري والكأس في الموسم الماضي، وأن يواصلوا تحقيق المزيد مع نادي الزمالك.

 

متى يتم تأقلم الصفقات الجديدة مع نادي الزمالك تحت قيادة فيريرا ؟ 

تعاقدنا مع صفقات على أعلى مستوى، وفكرة التأقلم من المفترض أن تتم بمثابة دخولهم إلى أول مران مع الفريق، مباراة الزمالك الماضية مع فلامبو البوروندي أوضحت ذلك خاصة بعدما سجل نداي أول هدف له مع فريق الزمالك، والمستوى الذي ظهر به عمر جابر وزكريا الوردي، اعتقد أن مع كثرة المباريات سيتم دخولهم وانصهارهم مع الفريق، خاصة أننا نمتلك مدير فني كبير يعرف الوقت المناسب لإشراك اللاعبين من أجل ظهورهم بشكل جيد مع الفريق، نتمنى أن يكونوا على قدر المسئولية وأن يضيفوا للفريق الأبيض ويساعدونا على تتويج البطولات.

ما هي حالة نبيل عماد دونجا صفقة الزمالك الجديدة الطبية بعد إصابته بقطع في غضروف الركبة ؟ 

نبيل عماد دونجا بخير، لم نبخل عليه بأي شيئ وذلك بتعليمات من المستشار مرتضى منصور رئيس الزمالك، تعاقدنا معه قبل إصابته مع المنتخب بـ48 ساعة فقط بقطع كامل في غضروف الركبة، هو الآن في أحد المراكز الطبية والتأهيلية بقطر من أجل العودة سريعا إلى صفوف نادي الزمالك، وقص مشواره مع الفريق خاصة أنه لاعب كبير، نحمد الله على وجود بعض التوفقات التي ستساعد على عودة دونجا قبل انتهاء الدور الأول من بطولة الدوري المصري للموسم الجديد.

ما رأيك في قرعة الدوري التي أوقعت الزمالك مع فرق صعبة في بداية البطولة؟

وقعنا في قرعة صعبة للغاية، سنلتقي في أول 5 مباريات مع فرق كبيرة مثل سموحة وسيراميكا كليوباترا وبيراميدز وإنبي والمصري، الفريق البطل لا يهمه من سيلعب أمامه، بمشيئة الله يكون جميع لاعبي الفريق والجهاز الفني للزمالك على قدر المسئولية، خاصة أن الفريق يحب اللعب أمام الفرق الكبيرة، كما رأينا في الموسم الماضي.

كيف استطاعت إدارة نادي الزمالك في الحفاظ على أحمد سيد زيزو نجم الفريق بعد العروض الكبيرة التي تلقاها؟ 

الفضل يعود إلى المستشار مرتضى منصور رئيس النادي هو الذي اقنع أحمد سيد زيزو بالبقاء مع الفريق، خاصة بعدما أصبح نجم الفريق واستطاع قيادة الفارس الأبيض في الحصول على الدوري والكأس في الموسم الماضي، في رأيي اقوم بحساب تجديد زيزو للزمالك ضمن صفقات النادي للموسم الجديد.

لماذا لم يشتعل صراع المنافسة بين الأهلي والزمالك على الصفقات في الميركاتو هذا الموسم؟ 

الأهلي والزمالك هما أكبر ناديين في مصر وإفريقيا والوطن العربي، ولكن اعتقد أن الأمور المادية هي التي حسمت عدم الصراع بين الناديين، مجلس إدارة نادي الزمالك استطاع توفير الأمور المادية رغم الأزمات المالية التي يعاني منها النادي في الفترة الأخيرة، واستطاعنا حسم جميع الصفقات لصالحنا على الرغم أن جميع رؤساء الأندية أنهكت المستشار مرتضى منصور للغاية في المفاوضات .

 

من هي أهم صفقة أبرمها نادي الزمالك في الميركاتو الأخير ؟ 

جميع لاعبي الزمالك الذين تعاقدنا معهم مهمين، ولكن في رأيي أن عودة محمد صبحي حارس الفريق الأبيض هي أفضل صفقة لنادي الزمالك خاصة أن الموسم الماضي كنا نخوض جميع المباريات بمحمد عواد فقط، ولنا خير المثال في نادر السيد عندما انتقل إلى صفوف النادي الأهلي وأصبحت المنافسة مشتعلة بينه وبين عصام الحضري، واعتقد أيضًا أن تجديد التعاقد مع أحمد سيد زيزو مع عودة صبحي هما أفضل صفقات نادي الزمالك.

كيف ترى مباراة الأهلي والزمالك المقبلة في بطولة كأس السوبر المصري؟ 

اعتقد أن هذه المباراة ستكون مباراة قوية جدًا، خاصة أن الفريقين في بداية موسم والجميع على أتم استعداد للمباراة، الأهلي جاهز والزمالك جاهز، وأتمنى فوز الفارس الأبيض بالطبع في النهاية .

ما هي كواليس انضمامك إلى النادي الأهلي في بداية مشوارك الكروي؟ 

كنت أمارس الكرة فى الشارع مثل جميع الاطفال، وكان عمرى وقتها 18 سنة، وشاهدنى وقتها الكابتن شيكو كشاف النادي الأهلي الذى عرض علىّ الانضمام لناشئى القلعة الحمراء، ودار هذا الحوار بيننا، وقال لى: « تحب تلعب فى الأهلى» قولتله: «يا كابتن شيكو أنا بلعب فى الشارع.. جاى تقولى تلعب للأهلى دا سؤال.. ألعب طبعا»، قالى: «بس أنا عارف إنك زملكاوى»، قولتله: «زمالك إيه دلوقتى انت بتقولى الأهلي عارف يعنى إيه الأهلي وديني بس الأهلي وربنا يكرمنى وأروح الزمالك بعدين»، وهو ما تحقق بعد ذلك.

كيف استغنى الأهلي عن خدمات جمال عبد الحميد بعد الإصابة ؟

الأهلي «رماني فى الشارع وطردني من النادى»، ولم يتعاملوا معى بشكل إنساني، بعدما رأى مسؤولو النادي وقتها أننى لن أفيدهم مرة أخرى، ورفضوا تحمل نفقات العلاج بعدما شاهدوا قدمى مكسورة إلى نصفين.

بماذا شعرت بعد الإصابة التي تعرضت لها واستغناء الأهلي عن خدماتك؟ 

كنت أجلس عدة ليال دون نوم أو راحة، فبعدما كنت لاعبا في الأهلي أصبحت عاجزًا حاليا وجالسا فى المنزل، خصوصا أننى كنت وصلت للنجومية قبل الإصابة ففى هذا الموسم أحسن لاعب فى مصر، وهداف الدورى والكأس وهداف بطولة أفريقيا التى حصل عليها الأهلي فى هذا الموسم.

ما هي كواليس انضمامك إلى نادي الزمالك 

وسط هذه الظروف النفسية السيئة التى كادت تقضى على حياتى، جاءنى الكابتن حمامة، وطالبنى باللعب للزمالك، فقلت له: «الإسماعيلى والترسانة والمصرى رفضوني، وانت تريد مني اللعب في الزمالك، قالى تعالى بس جرب»، وذهبنا للكابتن أبورجيلة والذى أكد لي أننى لو لاعب كويس سأنضم فورا للفريق، ولعبت أول مباراة لى مع الزمالك وكانت ودية سجلت ثلاثة أهداف، ووقتها قالوا لى ماذا تريد قبل التوقيع، قلت لهم تيشرت وشورت فقط، قالوا ماذا تريد ماليا، فقلت لهم تيشرت وشورت، ووقعت على بياض ولم أحصل على جنية طوال الموسم، وكانت الانطلاقة الحقيقية مع الزمالك.

هل أن الأوان ليعتزل شيكابالا؟

شيكابالا من أفضل اللاعبين في تاريخ مصر وأرفض اعتزاله حاليا، لأنه مازال لديه الكثير والكثير ليقدمه وهو بالفعل لاعب فاكهة بمعنى الكلمة ويمتلك قدرات ومهارات عالية.

في النهاية.. من المهاجم الذي تراه خليفة لجمال عبد الحميد في الوقت الحالي؟ 

أرى أن مصطفي محمد مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي نانت الفرنسي والزمالك السابق، هو خليفتي في الملاعب وهو بالفعل مهاجم مميز رغم صغر سنه، ويمتلك قدرات كبيرة ولابد من الحفاظ عليه.

تابع موقع تحيا مصر علي