عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

باقي 8 أيام.. موعد وفضل صيام العشر من ذي الحجة 2022

موعد صيام العشر من
موعد صيام العشر من ذي الحجة

يترقب جموع المسلمون موعد صيام العشر من ذي الحجة، تلك الأيام الإيمانية المليئة بالروحانيات، والتي اختصها الله عز وجل بشعائر يعظمها المسلمون، فضلًا عن الأجر الكبير الذي يحصل عليه المؤمن من عبادته في تلك الأيام العشر ومن بينها الصوم، فما من أيام أحب إلى الله العمل فيهن منها.

تحيا مصر

موعد صيام العشر من ذي الحجة 2022

فضل صيام العشر من ذي الحجة

ويعتبر صيام العشر من ذي الحجة، من أهم العبادات والأعمال الصالحات التي يتقرب العبد بها إلى الله، وصيام التسع الأولى من شهر ذي الحجة دون يوم العيد من السنة، وقد صام النبي صلى الله عليه وسلم صيام التسع الأولى من ذي الحجة، فعن السيدة حفصة رضي الله عنها أنها قالت: أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر والركعتين قبل الغداة".

والمراد بصوم العشر من ذي الحجة، أي صوم التسع أيام الأولى من الشهر، وليست العشر أيام، لأن اليوم العاشر هو يوم عيد الأضحى، وهو محرم الصوم فيه، ففي شرح صحيح مسلم للنووي عند قوله: باب صوم عشر ذي الحجة, قال: والمراد بالعشر هنا الأيام التسعة من ذي الحجة. ويطلق عليها العشر من باب التغليب.

موعد صيام العشر من ذي الحجة

أما عن موعد صيام العشر من ذي الحجة، فمن المقرر أن تستطلع المملكة العربية السعودية هلال شهر ذوي الحجة في الوقت المحدد بنهاية شهر ذي القعدة الجاري، والمقرر أن يكون يوم الأربعاء 30 ذي القعدة 1443، الموافق 29 يونيو 2022.

ووفقًا للحسابات الفلكية، فمن المقرر أن يبدأ موعد صيام العشر من ذي الحجة يوم الخميس 1 ذو الحجة 1443، الموافق 30 يونيو 2022، ويستمر صيام العشر من ذي الحجة إلى يوم عرفة، الجمعة 9 ذو الحجة 1443، الموافق 8 يوليو 2022.

موعد صيام العشر من ذي الحجة

فضل صيام يوم عرفة

وكما أن صيام العشر من ذي الحجة فيه من الثواب والأجر العظيم من الله عز وجل، فإن صيام يوم عرفة اختصه الله سباحنه وتعالى عن سائر الأيام، ووفقًا لما نشره مجمع البحوث الإسلامية، في رده عن إجابة فضل صيام يوم عرفة: اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة، إلا للحجاج.

واستشهادًا بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، فعَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال: سُئِل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَال: "يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ" أخرجه مسلم, وفى الحديث: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

تابع موقع تحيا مصر علي