عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قاوم المرض بالتمثيل وبعد أسرته عن الأضواء.. معلومات نادرة عن يونس شلبي في ذكرى ميلاده

يونس شلبي
يونس شلبي

يحل اليوم ذكرى ميلاد الكوميديان الفقير، بوجي الحزين الفنان يونس شلبي، الذي ولد عام 1941 وله العديد من الأدوار المميزة التي بمجرد ذكر اسمه تأتي في أذهاننا، منها "منصور" ابن الناظر، و"عاطف" الفتى الأهوج الغير ناضج عقليًا وكان محبوب بشكل كبير من فئة الأطفال.

لذا تحيا مصر يرصد لكم بعض المعلومات النادرة عن الراحل يونس شلبي في ذكرى ميلاده

ذكرى ميلاد يونس شلبي

كان يونس شلبي طفرة فى السينما المصرية والمسرح لن تتكرر مرة أخري، عاش التواضع والبساطة ولم يعرف للتعالى والغرور طريق، لذلك دخل القلوب دون استئذان وترك بصمته.

وقدم حوالى 158 عمل فنى عبارة عن 28مسلسل و18 مسرحية و100 فيلم و5 سهرات تليفزيونية و2 فوازير، ولم تكن مدرسة المشاغبين أول عمل مسرحي له، لكن كانت مسرحية "الغول"، وكان حينها طالبًا فى معهد التمثيل، ولم تكن مدرسة المشاغبين أول عمل مسرحي له، لكن كانت مسرحية "الغول"، وكان حينها طالبًا فى معهد التمثيل.

عادل إمام وعبد المنعم مدبولي في حياة يونس شلبي

ذكر الراحل يونس شلبي سابقًا أن عادل إمام هو صاحب الفضل فى حصوله علي البطولة المطلقة فى السينما المصرية، حين اعتذر إمام عن فيلم(4-2-4) واسندت البطولة إلى شلبي، ومن ثم توالت أعماله السينمائية.

وقالت الفنانة شويكار في لقاء صحفي سابق، أن عبد المنعم مدبولى هو الذي اكتشف يونس شلبي.

ألقاب يونس شلبي

لقب يونس شلبي بـ خفيف الظل، صانع الإبتسامة، صاحب بصمة الصوت"بوجى"، الكوميديان الفقير، فارس الكوميديا، المشاغب خفيف الروح، وأشهر 5 شحصيات اشتهر بها يونس شلبي، "منصور"، فى مسرحية مدرسة المشاغبين.

و"عاطف" في مسرحية العيال كبرت، والتى ظلت ملازمة له حتى وفاته، فكان دائمًا يلقب بهذا الإسم، و"فؤاد" في فيلم محطة الأنس، و"محروس" التي قدمها في فيلم الأسطى محروس.

 و"حكم مباراة" فى فيلم أمير الظلام، وكان يظهر عليه وقتها ملامح المرض.

أسرة يونس شلبي بعيدة عن الأضواء

تزوج الراحل من خارج الوسط الفني، وفضل دائمًا بعدهم عن الوسط الفني، وسبب إبعاد يونس شلبي أسرته عن الأضواء حتى يعيشوا حياة هادئة مثل أى أسرة عادية.

يونس شلبي يقاوم مرضه بالتمثيل

رغم أنه صاحب الضحكة كان بداخله ألم شديد، حاول أن يقاوم مرضه بأعماله الفنية وكان آخر عمل فنى له فيلم أمير الظلام الذي كان يقوم فيه بدور حكم مباراة كرة الجرس.

أزمات صحية متتالية ليونس شلبي

وبدأ الفنان يونس شلبي يتعرض لأزمات صحية حادة متتالية، جعلته يلزم الفراش ويبتعد عن التمثيل، إلى أن توفاه الله فى 12 نوفمبر 2007.

 ورغم محبة الجماهير له كانت المفاجأه من غياب أصدقاؤه المقربين عن تشييع جنازته، وغضبت زوجته من النقابة حين تخلت عن علاج الفنان فى بداية مرضه.

أصدقاء يونس شلبي غير موجودين في جنازته

وأقرب أصدقاؤه لم يحضروا جنازته وهم الفنان عادل إمام وسعيد صالح، وقد طلب يونس شلبي من سعيد صالح عدم حضور زفافه، ولكن صالح لم ينفذ طلبه.

وفاجأه بالحضور مع عدد من الفنانين والزملاء، وقال له شلبي " ايه اللى جابكم مافيش أكل”.

آخر ظهور للراحل يونس شلبي

آخر صورة تم إلتقاطها ليونس شلبي كانت فى سيارة الإسعاف أثناء نقله إلى مستشفي وادى النيل قبل وفاته بوقت قليل، وتوفي يونس شلبي في 12 نوفمبر 2007م بأزمة تنفسية حادة. كان يونس شلبي أجرى أكثر من عملية لزراعة شرايين في ساقه وأخرى جراحة قلب مفتوح وكان الأطباء قد أجروا تغيير ثلاثة شرايين في القلب حتي توفي ودفن في مقابر العيسوي بالمنصورة في مصر.

وكانت رحلة علاج يونس شلبي قد بدأت في السعودية حيث أجرى جراحة في القلب وقد أجريت الجراحة بنجاح، إلا أنه ما لبث أن تعرض لظروف صحية صعبة وزاد من متاعب الفنان ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تابع موقع تحيا مصر علي