عاجل
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حزنا علي شهداء سيناء..ارتدوا الزي الأسود بالجلسة العامة..نواب التنسيقية بمناقشات قانون الخيول العربية يطالبون بتطوير جهات إصدار شهادات تصديرها وتفادي البيروقراطية فى تربيتها

تحيا مصر

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، ارتداء نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الزى الأسود تعبيرا عن الحزن الشديد على شهداء القوات المسلحة فى غرب سيناء إزاء العمل الإرهابي الخسيس مساء أمس السبت.

تحيا مصر 

كما وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال جلسته العامة اليوم، نهائيا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة.

ويتعرض موقع تحيا مصر، مدخلات نواب تنسيقيةشباب الأحزاب والسياسيين، بمناقشات قانون تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة.

محمد إسماعيل  يقترح منح الإدارة إعداد الهيكل التنظيمى فى "تربية الخيول "

اقترح النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين اضافة بند يمنح المدير التنفيذى سلطة إعداد الهيكل التنظيمى والإدارى.

جاء ذلك فى كلمة نائب التنسيقية، أمام الجلسه العامة لمجلس النواب اليوم الأحد خلال مناقشة تقرير لجنة الزراعة والرى حول مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة.

 

ورفض"نائب التنسيقية"، حديث الوزير حول شمول اللائحة الموارد البشرية لتنظيم الهيكل الإدارى والتنظيمى مؤكدا "إذا كان الأمر يحله اللائحه الموارد البشرية إذا "فلنلغى البند الثالث فى المادة السادسة

منال هلال تطالب بتفادي البيروقراطية فى "تربية الخيول العربية"

اقترحت النائبة منال هلال، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين،  تعديل المادة الثالثة من تقرير لجنة الزراعة والرى حول مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة والمتعلقة بأهداف المحطة بأن تتضمن الحفاظ على السلالات الأصلية للخيول العربية. وفيما يتعلق بإصدار الشهادات البيطرية أكدت النائبة،  فى كلمتها أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد أن الشهادات يتم إصدارها بعد إعتمادها من ممثل الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالمحطة وليس موافقة الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

 

وطالبت "نائبة التنسيقية "، فى تعديل البند" 5 " بإجراء الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة فى مجال تربية ورعاية الخيول العربية الأصيلة،  والتحسين الوراثى من حين إلى آخر بالتنسيق مع كليات الطب البيطرى بالجامعات المصرية،  بالإضافة إلى فصل تقديم الخدمات البيطرية والتناسلية لرفع مستواها الجمالى.

 

وأشارت "نائبة التنسيقية"، إلى أن سبب التعديل يرجع الى تفادى التعقيدات وكثرة الإجراءات والبيروقراطية وتسهيلا لتقديم الخدمات بالإضافة إلى أن التعديل لارتباط تقييم البحث العلمى والدراسات بالتخصص والخبرات الأكاديمية لإساتذة الجامعات والإستفادة من الدراسات الأبحاث العلمية التى عكف على القيام بها أساتذة كليات الطب البيطرى بالجامعات المصرية.

ايه مدني تطالب بتطوير الجهات المعتمدة لإصدار شهادات تصدير الخيول

أعلنت النائبة ايه مدني، عن موافقتها علي مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إعادة تنظيم محطة الزهراء لتربية الخيول العربية الأصيلة. 

وقال مدني، في كلمتها بالجلسة العامة لمجلس النواب": " أوافق من حيث المبدأ، لضرورة هذا القانون، خاصة وأن مصر مميزة بفصيلة من الخيل العربي وهي فصيلة مصرية أصيلة ومن اغلى وأجود الفصائل، واهملت سنين طويلة وحان الوقت لتستعيد مكانتها". 

 

وطالبت النائبة بضرورة متابعة ومراقبة السوق، وتطوير قاعدة البيانات الخاصة بالخيول وتوحيدها، وتطوير المعامل الخاصة بعلاج الأوبئة والكشف عنها، وتطوير الجهات المعتمدة لاصدار الشهادات الخاصة بتصدير الخيول"

وأضافت:" نفسي اشوف في القانون قواعد لمتابعة ورقابة الشهادات التي تصدر بمعايير دولية ومعترف بها، وارجو أن الحكومة تحل أزمة تصدير الخيول، إلي أدت حظر مصر من تصدير الخيول منذ ٢٠١٠ وحتى تاريخه لأننا غير ملتزمين بالشروط والمعايير الدولية، وهذا وفقا لتقرير الاتحاد الاوروبي منذ ٢٠١٠ (يعني من ١٢ سنة) وبمساعدة وباعتراف موظفين من الحكومة، أن هناك تقصير" 

وتابعت :" احنا عارفين بالمشكلة، ومش بنحلها، وبنبلغ عن نفسنا والبلد تتأذي وحتى يومنا هذا الخطوات الي بتقوم بيها الحكومة في هذا الملف ضعيف جدا، وبالتالي انا متخوفه ان محطة الزهراء تبدأ وفي النهاية مش عارفين نصدر خيل ولا ندخل اي حصان بسبب حظر الاتحاد الاوروبي لينا".

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي