عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

صندوق السياحة والآثار

تحيا مصر

رفع المستشار أحمد سعد الدين، وكيل مجلس النواب، الجلسة العامة، بعد أن انتهى المجلس من مناقشة مواد الإصدار، وكذلك حتى المادة الثالثة من مواد مشروع القانون، ومن المقرر أن يعاود المجلس عقد جلساته العامة غدا الأثنين، لاستكمال ما ورد في جدول الأعمال.

تحيا مصر 

قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار 

نورا علي: صندوق السياحة والآثار بمثابة الوعاء المالى الأكثر لدعم قطاع السياحة

قالت النائبة نورا على رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم أن مشروع قانون إنشاء صندوق السياحة والآثار المعروض على المجلس الموقر من القوانين الهامة الذى جاء وفقاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدعم أنشطة وزارة السياحة وتعظيم الموارد المالية لقطاع السياحة والآثار بعد دمج " وزارة السياحة والآثار " في وزارة واحدة.

وأضافت النائبة نورا على أن مشروع القانون يساهم في توفير المزيد من مصادر التمويل ليكون هذا الصندوق بمثابة الوعاء المالى الأكثر لدعم قطاع السياحة ، والمساهمة مع الجهات المعنية في دعم وتمويل الأنشطة التي تعمل على تنمية وتنشيط السياحة والترويج لها عالمياً ، كما أن هذا الصندوق يساهم في تطوير الخدمات والمناطق السياحية ومشروعات المجلس الأعلى للآثار المتعلقة بترميم وحفظ وصيانة الآثار، وتطوير المواقع والمناطق الأثرية، وبناء وتطوير المتاحف المصرية للنهوض بالإرث الحضاري المصري الفريد والحفاظ عليه للأجيال القادمة والارتقاء بمنظومة السياحة بالدولة .  وأشارت رئيس سياحة النواب أن السياحة والآثار وجهان لعملة واحدة والهدف واحد ، ويهدف مشروع القانون إلى دمج الصناديق الثلاثة ( صندوق تمويل مشروع إنقاذ آثار النوبة ، وصندوق تمويل مشروعات الآثار والمتاحف ، وصندوق السياحة ) في الصندوق المنشأن بموجب القانون " صندوق السياحة والآثار " .

النائبة نشوى الشريف: إنشاء صندوق للسياحة والآثار يدعم القطاع والعاملين به

أشادت النائبة نشوى الشريف، عضو مجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين، بمشروع قانون صندوق السياحة والآثار المقدم من الحكومة، مؤكدة ان قطاع السياحة من لقطاعات الحساسة التي تتأثر بما يدور داخل الدولة وحول العالم، فضلا عن ان الصندوق يدعم القطاع والعامليىن به.

وأوضحت عضو مجلس النوابن أنه كان هناك تحسن ملحوظ فى القطاع السياحي خلال عام 2019، حيث وصل 12 مليون سائح بما بلغ 13 مليار دولار، مقارنة بالعام 2020 الذي انخفض بسبب انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتسائلت لشريف، عن دور الصندوق فى دعم العاملين بالقطاع السياحي.

«مصر مش محتاجة دعاية»..دينا عبد الكريم تتحفظ على تخصيص نسبة 50% للدعاية والإعلان بصندوق السياحة والآثار

أشادت النائبة دينا عبد الكريم، عضو مجلس النواب، بقانون إنشاء صندوق السياحة والآثار، متسائلة عما قدمته الصناديق القديمة للسياحة؟، موضحة ان ضم الصناديق يجب ان يراقب بطريقة تضمن استغلال الموارد بشكل أمثل.

وأبدت دينا عبد الكريم، تخوفها من تخصيص 50% من ايرادات الصندوق للترويج للسياحة والآثار، و ضم السياحة والآثار مع بعض كمصدر مهم للسياحة والإنفاق عليها بشكل أكبر ، مضيفة “ مصر مش محتاجة دعاية”، مشيرة إلى أنه يوجد مصادر سياحية تحتاج للاهتمام بها لتعظيم الخدمات فى الاماكن السياحية.

وطالبت عضو مجلس النواب، بضرورة تعظيم الانفاق على تحسين الخدمات فى المواقع الاثرية والخدمات المقدمة فىيها حتي لا يصاب السائح بصدمة حضارية، وصدمة سوء الآثر.

وأوضحت النائبة دينا عبد الكريم، أن لديها تحفظ على المادة 7 من موارد الصندوق، والتي تضمت فرض رسوم على الشركات السياحية بلغت  مليون جني، مضيفة" ماهم بيدفعو ضرايب” ، فضلا عن أن للصندوق مصادر الدخل الخاصةبه فى بند الشركات المساهمة.

 

 

 

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي