عاجل
الخميس 03 أكتوبر 2024 الموافق 30 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بدء الجلسة العامة لمجلس الشيوخ لمناقشة قانون التخطيط العام

تحيا مصر

بدأت وقائع الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وذلك بهدف مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون التخطيط العام للدولة.

وتتواصل أعمال مجلس الشيوخ لمدة يومين، الأحد والإثنين بالجلسات العامة، بخلاف عقد 23 اجتماعا للجان النوعية بالمجلس، على مدار اليومين.

ويأتي مشروع قانون التخطيط العام المحال من مجلس النواب إلى مجلس الشيوخ ، بحسب ما رصد تحيا مصر بمستهدفات واضحة تتوافق مع إستراتيجية التنمية المستدامة - مصر 2030 - والتي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في فبراير2016، حيث أوجدت واقعا جديدا للتخطيط في مصر يتطلب التنسيق بين الوزارات والهيئات والمحافظات من ناحية وبين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية من ناحية أخرى، والذي لم يحققه القانون الحالي، كما جاء مشروع القانون لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتوازنة.

ويستهدف مشروع قانون التخطيط العام الموحد، عددا من الأمور المهمة والخاصة بالتخطيط، خاصة في ظل التطورات التي شهدها علم التخطيط، كالتنوع والمرونة والتنمية المتوازنة والانفتاح على المجتمع وتشجيع الابتكار.

ويتضمن مشروع القانون الجديد، إنشاء مجلس أعلى للتخطيط والتنمية المستدامة، برئاسة رئيس الجمهورية، للتنسيق بين الجهات المعنية بالتخطيط والتنمية وضمان تحقيق مجموعة من المبادئ التخطيطية للدولة.

وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عرضت رؤيتها بشأن مشروع قانون التخطيط الجديد أمام اللجنة البرلمانية المشتركة في اجتماعات سابقة.

تابع موقع تحيا مصر علي