عاجل
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024 الموافق 28 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كل ما حدث بندوة مستقبل حول إنجازات مجلسي النواب والشيوخ لدعم الوطن.. بمشاركة رئيس الشيوخ ووزير المجالس النيابية « فيديو وصور»

تحيا مصر

شهد مقر الأمانة العامة لحزب مستقبل وطن اليوم الثلاثاء ندوة " انجازات مجلسي النواب والشيوخ  لدعم الوطن" بمشاركة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، رئيس حزب مستقبل وطن والمستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية والمستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب، والنائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب.

 

يأتي ذلك فى ضوء اللقاءات التى يعقدها حزب مستقبل وطن، تحت رعاية المهندس أشرف رشاد، ممثل الأغلبية بمجلس النواب، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، النائب الأول، الأمين العام، بمقر الأمانة العامة،بحضور ممثلي السلطة التنفيذية لتحقيق التواصل المباشر بينهم وبين أعضاء الحزب.

 

وتولت د. دينا عبد الكريم، عضو مجلس النواب، إدارة اللقاء، حيث قامت بالترحيب والحضور،  والتأكيد علي أهمية مثل هذه اللقاءات التى توضح الصورة للرأي العام عن ما يتم من جهود بغرفتي البرلمان حيث في الأسبوع الأول من شهر يوليو الماضي أعلن رئيس المجلس فض دور الإنعقاد الأول لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وأعلن فيه حصاد جهود المجلس، حيث وصل عدد الجلسات إلى 21 جلسة برلمانية بواقع 38 ساعة عمل، بينما بلغ عدد المتحدثين من أعضاء المجلس نحو 368 عضوا، بواقع 194 مداخلة بشأن مشروعات القوانين، بلغ عدد مشروعات القوانين التي ناقشها المجلس في دور الانعقاد الأول، 21 مشروعا، وهي: مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة، مشروعات قوانين مقدمة من الأعضاء، مشروع قانون اللائحة الداخلية بمجلس الشيوخ، ومشروع قانون باعتماد الخطة الاقتصادية والاجتماعية كما بلغ عدد الاجتماعات التي عقدتها اللجان النوعية 262 اجتماعا بلغ عدد ساعات العمل باللجان النوعية 478 ساعة عمل. بلغ عدد اجتماعات اللجان الخاصة 6 اجتماعات، استغرقت 27 ساعة عمل.

 

 

 

وعلي مستوي مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، فض أيضا دور الإنعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني  خلال شهر يوليو، حيث عقد المجلس 88 جلسة عامة، وبلغ عدد المتحدثين 532 نائبا والجلسات العامة امتدت إلى 278 ساعة وناقش المجلس بيانات 29 وزيرا وأحالها الى اللجان المختصة، وناقش المجلس 128 طلب إحاطة بالجلسة العامة، وناقش البرلمان 823 طلب باللجان النوعية.، ونظر البرلمان 2230 سؤالا، ونظر المجلس 265 اقتراح برغبة ووافق على 146 مشروع قانون ومقدمة من الحكومة بإجمالى 1749مادة. 

رئيس الشيوخ: مستقبل وطن غير رؤية النواب تجاه مهامهم البرلمانية وأنهي عصر أننا نجيب النواب من البهو

وعقب ذلك عبر المستشار عبد الوهاب عبد الرازق،رئيس مجلس الشيوخ، رئيس حزب مستقبل وطن، عن فخره وإعتزازه بمشاركته بندوة "انجازات مجلسي النواب والشيوخ"  لدعم الوطن بمقر حزب مستقبل وطن، مؤكدًا علي  أن الفخر كل الفخر أن نجلس اليوم لنراجع الماضي من أجل مستقبل أفضل.

 

وأكد رئيس مجلس الشيوخ أن الكمال لله واحده، ولا نقول أننا بلغنا الكمال، ولكن أداءنا بدور الانقعاد الأول بالفصل التشريعي الأول لمجلس الشيوخ، مبشر، وأول جولة بها إيجابيات وسلبيات بلاشك، ولكن الصورة مختلفة عن الماضي، ولا نقول أننا وصلنا للكمال ولكننا نشخص الأمور فى نصابها الصحيح الأن بالإيجابيات والسلبيات، والفخر أن نعترف بوجود الإيجابيات والسلبيات.

ولفت رئيس مجلس الشيوخ، إلي أن المواطن في الشارع لمس الأداء المختلف للبرلمان بغرفتيه، ونحن أصبحنا أمام شعب له حس سياسي مختلف، والمواطن يلمس الإختلاف والصورة المختلفة عن الحياة البرلمانية في مصر في ضوء دور الانعقاد الأول لمجلسي النواب والشيوخ ، متطرقا بحديثه أيضا إلي التجاوب الكبير الذي تم ما بين السلطة التشريعية والتنفيذية.

 

وتطرق رئيس حزب مستقبل وطن بحديثه لأداء الأحزاب تحت قبة البرلمان بغرفتيه، مؤكدا علي أن الأداء مختلف والجميع وضع مصلحة الوطن علي أولوياته دون النظر لمصلحته الشخصية، مؤكدا علي أن شهادته في حزب مستقبل وطن مجروحة، ولكن أداءه كان مميز ومختلف وجميعنا نطمع للأفضل والأحسن خلال الفترة المقبلة.

وأكد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق علي أن حزب مستقبل وطن قام بدور  كبير بدور الانعقاد الأول ونجح في تغير رؤية الأعضاء عن مهامهم الحقيقة تحت قبة البرلمان، وردود فعل المنصات بما يرتقي بالعمل البرلماني من جميع أطرافه، بحيث لمسنا مشاركة حقيقة من الأعضاء في مهامهم البرلمانية قائلا:"  حرصنا علي تغير رؤية نواب البرلمان تجاه مهامهم الحقيقة تحت قبة مجلسي النواب والشيوخ وأنهينا عصر أننا نجيب النواب من البهو والجميع أصبح متفهم لدوره ونسب الحضور أصبحت أعلي من الماضي".

 

ولفت رئيس مجلس الشيوخ إلي أن حاسة عضو مجلسي النواب والشيوخ إختلفت عن الماضي بشأن مهامه النيابية والجميع أصبح مقدر دوره وموقف الذي يأخذه من أجل الوطن والمواطن"، موجها التحية للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب،  مؤكدا علي أنه قام بدوره علي أفضل كفاءة وكل عضو حصل علي حقه في التعبير عن رؤيته وموقفه.

وكيل البرلمان: مستقبل وطن بيتي...وأداء رئيس النواب أعطي صورة مختلفة لبرلمان 2021 عن الماضي

كما عبر المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب، عن سعادته بمشاركته بندوة "انجازات مجلسي النواب والشيوخ"  لدعم الوطن بمقر حزب مستقبل وطن، قائلا:" أنا سعيد أني في بيتي اليوم وهو حزب مستقبل وطن". مؤكدا علي أن أداء أغلبية البرلمان كان رائع ومختلف بدور الانعقاد الأول.

 

وأكد علي أن أول كلمة له بدور الانعقاد الأول كانت متضمنه أمنية له أن يكون المجلس الحالي مختلف، وهو ما تحقق علي أرض الواقع، بقيادة المستشار الدكتور حنفي جبالي، حيث الأداء الهادئ والمتزن، مع الأداء المختلف من حزب الأغلبية حيث استطاع أن يحقق التعاون مع الحكومة وأحزاب المجلس المختلفة بما يصب فى صالح الوطن.

ولفت النائب أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب إلي هذا الأداء تحقق بوجود المعارضة والتى شعرت بالعدالة والقناعة فى أن كلمتها مسموعة، مشيدا بأداء زعيم الأغلبية أشرف رشاد الذي حقق هذه المعادلة تحت أروقة البرلمان، بالتعاون مع الجميع، وأيضا التعاون الحكومي  مع البرلمان الذي اختلف كثيرا عن الفصل التشريعي الأول.

وأكد علي أن الأداء المختلف من رئيس مجلس النواب، المستشار الدكتور حنفي جبالي والذي كان له انطباع مختلف لدي المواطن المصري بشكل مختلف عن الماضي  وهو الذي أعطي صورة جيدة ومختلفة عن البرلمان، حيث صورة رئيس المجلس الجيدة تعطي صورة أفضل لدي المواطن عن أداء البرلمان ككل موجها الشكر له ولحزب الأغلبية علي الأداء المختلف.

وتطرق بحديثه بشأن تساؤلات خاصة بمقر المجلس فى العاصمة الإدارية، مؤكدا علي أنه عاصر بداية هذا المقر منذ أن كان أمين عام لمجلس النواب، ويدرك أنه سيكون مفخرة كبيرة بحجم الدولة المصرية وبتاريخها النيابي.

أبو العينين: أداء البرلمان في دور الانعقاد الأول عبر عن حثيث الشعب في الشارع

أشاد النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، بأداء المجلس وحزب مستقبل وطن خلال دور الانعقاد الأول، مشيرا إلى أن أداء البرلمان عبر عن حثيث الشعب في الشارع كما عبر عن كل من تابع مجلسي النواب والشيوخ وجعل الجميع فخور بما قدمه مجلس النواب، الذي حقق انطلاقة قوية في بداية دور الانعقاد. 

 

وأضاف أبو العينين خلال كلمته بندوة حزب مستقبل وطن، أن مجلس النواب عقد ١٥ جلسة على مدار الثلاثة الأسابيع الأولى من انعقاد المجلس لمناقشة بيانات وزراء الحكومة، التي كانت واسعة الأفق، كما أتاحت الجلسات فرصة أمام الوزراء لتسويق انجازتهم، حيث شعر الشعب بإنجازات الوزراء ودور المجلس تحت قيادة المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب. 

وتابع وكيل النواب أن دور الانعقاد الأول شهد أيضا حالة من التناغم بين جميع الأحزاب داخل المجلس وهي حالة نادرة في الحياة السياسية والحزبية لكنها تحققت داخل المجلس الحالي تحت خط وهدف واحد وهو تحيا مصر، الذي وضعته القيادة السياسية الحالية برئاسة الرئيس السيسي. 

وأكد أن هذا التناغم ظهر في المنظومة التشريعية وحجم القوانين والتشريعات التي أقرها المجلس ولمست جميع المجالات خاصة المجال الاقتصادي، مردفا: "نتحدث عن رؤى كبيرة وثقافة جديدة لمصر حققها الرئيس السيسي والتي كانت بحاجة إلى تشريعات لخدمة هذه الرؤى كانت منطومة". 

واستطرد النائب محمد أبو العينين: "مجلس النواب حقق انطلاقة غير تقليدية كما حقق العديد من الانجازات ومنها مناقشة ٣٥٠٠ سؤال برلماني وإقرار ١٥٥ قانون كما شهدت تمثيل نيابي كبير من المرأة والتي وصلت مقعدها إلى أكثر من ٢٥٪ كما شهد مشاركة متميزة من الشباب وعلى رأسهم تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وشباب حزب مستقبل وطن". 

 

واختتم أبو العينين:" دور الانعقاد الأول يعد انطلاقة قوية نحو الجمهورية الجديدة بفكر جديد يوصلنا إلى مصاف العالم المتقدم، كما شهدت الدولة طاقات متفجرة بكافة ربوع مصر.. سعيد بالإشادات الدولية ومقارنة مصر بالدول المتقدمة ما يبشر بمستقبل واعد"، موجها التحية والتقدير لجميع قيادات حزب مستقبل وطن خاصة زعيم الأغلبية البرلمانية النائب أشرف رشاد.

وزير المجالس النيابية بندوة مستقبل وطن: خدمة المواطن في الأولويات دائما

قال المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، إنه مما لا شك أن خدمة المواطن هي الهدف الأسمى الذي نصبو جميعًا لتحقيقه وولا شك أيضًا أن التكامل والتعاون بين مجلسي النواب والشيوخ الموقرين، من جانب والحكومة من جانب آخر لهو أيسر الطرق لتحقيق ذلك الهدف، وذلك التعاون الذي هو التزام دستوري تصبو الحكومة بشكل دائم لتحقيقه وتعمل على إنفاذه.

وأضاف فؤاد، خلال كلمته اليوم بندوة حزب مستقبل وطن، لاستعراض انجازات الدور التشريعي الأول لمجلسى النواب والشيوخ، " بانتهاء الدور الأول للمجلسين الموقرين في صورة ورونق يليق بالدولة المصرية وجمهوريتها الجديدة، ويرسخ للصورة الذهنية عن تلك الدولة، وأساسها الديمقراطي، وما تشهده من حكم رشيد بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وليس بغريب أن تأتي تلك الفعالية في رحاب حزب مستقبل وطن ذلك الحزب الذي على الرغم من قرب نشأته إلا أنه تمكن في زمن قياسي من أن يثبت التحامه مع المواطن ووقوفه على كل ما يشغله ولطالما كانت له أيادٍ بيضاء في شتى المجالات.

 

 

وأضاف وزير شئون المجالس النيابية خلال كلمته:" وقد انتهى الدور التشريعي الأول للمجلسين بإنجازات متعددة، شهد لها القاصي والداني جاءت ثمرة للتعاون البرلماني الحكومي صبت جميعًا في صالح المواطن وحققت كثيرًا من تطلعاته".

زعيم الأغلبية بندوة مستقبل وطن: نجحنا في 3تحديات حاسمة بدور الانعقاد الأول للنواب والشيوخ..وتخفيف الأعباء عن المواطن كان بالمقدمة

وتحدث النائب أشرف رشاد،زعيم الأغلبية، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب،  مؤكدا أنه كان يحرص طوال الفترة الماضية بكل الندوات التي تعقد بالحزب يقوم علي تقديمها، ولكنه من الصعب عليه أن يقدم ندوة اليوم، حيث تقوم د.دينا عبد الكريم، عضو مجلس النواب بهذه المهمة، حيث ندوة اليوم بها العديد من القيادات والقامات الكبيرة والتى يتعامل معها بشكل يومي ويقدر حجمها وأدائها المختلف، ومن ثم مهما قلت لن أستطيع أن أوفيهم حقهم.

وتطرق زعيم الأغلبية بحديثه بشأن موضوع الندوة، مؤكدا علي أن مجلسي النواب والشيوخ، كان أمامهم بدور الانعقاد الأول في الفصل التشريعي الأول بمجلس الشيوخ، والفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب،  عدد من التحديات الأول منهم هو أنه كيف يستطيع المجلسين أن يجاري القيادة السياسية في أدائها من أجل المواطن وتحقيق الحياة الكريمة له، خاصة أن الأداء للقيادة السياسية لا أحد يختلف عليه في أنه أسطوري بكافة مناحي الحياة ومن كان علي البرلمان بغرفتيه أن يسارع في تطوير البيئة التشريعية لمصر بما يخدم المواطن  خاصة أن الجميع يعلن أن بيئة مصر التشريعية معقدة للغاية، وهو ما تم العمل بشأنه بتطوير البيئة التشريعية.

 

التحدي الثاني بحسب زعيم الأغلبية قال:" كان متمثل في أنه  أزاي نحصل كممثلين للشعب علي حالة من الرضا من جانب المواطنين والشعب"، مؤكدا علي أن هذا التحدث كان معادلة صعبة ولكن المجلسين نجحوا في ذلك، في ضوء العديد من الطموحات الكبيرة للمواطنين وهذا حقهم وبالتالي كان هناك جهد كبير مبذول من أجل مواجهة هذا التحدي، مؤكدا علي أن سبب رئيسي في هذا النجاح هو ممثل الحكومة المستشار علاء فؤاد بحيث تعاونه الكبير مع جميع نواب البرلمان بمختلف الطيف السياسي.

 

ولفت زعيم الأغلبية إلي أن التحدي الثالث كان متمثل  في القدرة علي المساهمة  بشكل مستمر في رفع الأعباء المالية في التشريعات المقدمة والمنظورة أمام البرلمان  وهو ما حدث بالفعل وكانت الحكومة تتجاوب بشكل كبير، مؤكدا علي أن  مواجهة هذه التحديات والنجاح فيها  كان بسبب تعاون الحكومة وممثلها المستشار علاء فؤاد وزير المجالس النيابية  الذي نجح فى صناعة الثقة بن السلطة التشريعية والتنفيذية.

متي ينتقل البرلمان للعاصمة الإدارية؟ نقاش موسع بندوة مستقبل وطن ..ورئيس الشيوخ:التناغم يفرض الانتهاء من مقري الشيوخ والنواب سويا

وآثار النائب أشرف رشاد الشريف، زعيم الأغلبية، النائب الأول لرئيس حزب مستقبل وطن، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، سؤال بشأن موعد الانتهاء من مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية، وعقب علي حديثه  المستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية، مؤكدا علي أن مقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية يقارب علي الانتهاء، والنقل بحسب خطة الحكومة بنهاية العام الجاري،  مؤكدا علي أن  المقر سيكون لائق بالدولة المصرية وبتاريخها  البرلماني ، مشيرا إلي أن مقر مجلس الشيوخ سيتأخر نوعا ما عن مقر مجلس النواب حيث أنه تم البدء به مؤخرا وفق التعديلات الدستورية إبريل 2019.

 

وهنا تدخل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس حزب مستقبل وطن، رئيس مجلس الشيوخ،  بقوله:"أناشد الحكومة  أن يكون العمل علي قدم وساق في مجلس  النواب والشيوخ في العاصمة الإدارية سويا ...نحن نتحدث الآن عن تناغم بين المجلسين  وبالتالي لابد أن يتم الانتهاء من المقرين في أقرب وقت دون تأخر  ......نرجوا ونناشد أن يتم الإنجاز لمبني مجلس الشيوخ في العاصمة الإدارية".

 من ناحيته قال النائب أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب،  أنه عاصر بداية أنشاء مقر مجلس النواب في العاصمة الإدارية كأمين عام بمجلس النواب والوضوع مختلف كثيرا وسنكون أمام  مقر مختلف ومميز.

مطالبات بندوة مستقبل وطن بتسويق الانجازات التشريعية..وزعيم الأغلبية:مش عايزين حد يمدح بقدر ما يقول الحقيقة

وشهدت الندوة مطالبات بضرورة العملي علي تسويق الانجازات في الدولة المصرية بشكل عام وانجازات السلطة التشريعية بشكل خاصة حتى تكون حاضرة أمام المواطن دائما البداية كانت  من تساؤلات الحضور بشأن الضرورة في أن يتم العمل علي تسويق انجازات  مجلسي النواب والشيوخ في ضوء ما تم من جهود مختلفة عن الفترات الماضية وبما يخدم المواطن والوطن، ليقوم بالتعقيب علي هذه التساؤلات النائب أشرف رشاد الشريف، زعيم الأغلبية، مؤكدا علي أن الأمر قد لا يخص مجلسي النواب والشيوخ فقط، ولكن الأمر يخص بيئة الإعلام الجديد والتى أصبحت مختلفة حيث أصبحت السوشيل ميديا اللاعب الرئيسي فيها ومن ثم لابد أن يتم التسويق عبرها بصورة مختلفة.

 

وأكد علي أن بيئة التسويق لابد أن تكون مختلفة ومتماشية ما تطورات بيئة الإعلام الجديد، متصورًا بأن الوضع خلال الفترة المقبلة سيتماشي مع هذه البيئة قائلا:" مش عيازين قنوات تمدح بقدر ما عايزينها تقول الحقيقة"، وهو الأمر الذي اتفق معه فيه المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس النواب مؤكدا علي أن العالم أصبح قرية صغيرة والتسويق للانجازات سواء للدولة أو السلطة التشريعية لابد أن يتم وفق البيئة الجديدة من أجل أن تصل الصورة والرسالة كاملة للمواطن.

وأكد علي أن التسويق الآن ليس لأشخاص بقدر ما هو تسويق لرسالة وصورة للدولة المصرية وحجم الجهود التى تتم بها، حتي يدرك الجميع ما يتم من جهود مختلفة للدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة، فيما اتفق معهم أيضا المستشار علاء فؤاد،وزير المجالس النيابية،  مؤكدا علي أن التسويق هام بطبيعة الحالة،  مشيرا إلي أن الأولويات التشريعية للحكومة ستكون خلال الفترة المقبلة متضمنة قانون متكامل للشعر العقاري ، وقانون المالية الموحد والعمل والتأمين الموحد وحماية المنافسة  والتكنولوجيا المالية.

الحكومة بندوة مستقبل وطن:المعارضة في البرلمان وطنية ونتعاون معها

من ناحيته، أكد المستشار علاء فؤاد، وزير المجالس النيابية،  أن المعارضة  في مجلسي النواب والشيوخ وطنية ونتعاون معها من أجل المواطن.وأشار  إلي أن الأولويات التشريعية للحكومة ستكون خلال الفترة المقبلة متضمنة قانون متكامل للشعر العقاري ، وقانون المالية الموحد والعمل والتأمين الموحد وحماية المنافسة  والتكنولوجيا المالية.

النائب حسام الخولي: مجلس الشيوخ أثبت أنه ليس ديكور خلال دور الانعقاد الأول

قال  النائب حسام الخولي،  رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، أن مجلس الشيوخ استطاع خلال دور الانعقاد الأول أن يصل للمواطن ويكسب ثقته ويؤكد علي أن وجوده ليس ديكور كما يروج البعض. 

 وأكد علي أن الأغلبية تسمع دائما للمعارضة وبحالة صحة رؤيتها يتم الاستجابه لها فورا، مشيرا إلي أن نجاح مجلس الشيوخ يرجع لحجم الخبرات الكبيرة به، وأداء رئيس المجلس المختلف مع جميع الأعضاء.

تابع موقع تحيا مصر علي