عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"الصحة": وصول لقاح كورونا الصيني لبدء مرحلة 3 من التجارب السريرية

تحيا مصر

أعلنت وزارة الصحة عن وصول اللقاح الصيني لفيروس كورونا لبدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية في مصر, وفق معايير وضوابط محددة لأخلاقيات البحث العلمي ومن المقرر اعلان النتائج فور انتهاء التجارب الإكلينيكية.

وقالت مصادر مسؤلة في وزارة الصحة والسكان إن وزارة الصحة والسكان بإشراف عدد من اللجان الطبية المختصة حددت مكانا لم يتم الكشف عنه لعمل التجارب الإكلينيكية به وفق ضوابط البحث العلمي، مضيفة أن التجارب السريرية ستجرى على 15 ألف شخص، للتأكد من فاعليته. وتابعت المصادر أن كل الإجراءات تجرى بإشراف منظمة الصحة العالمية ومتبع فيها كل اخلاقيات البحث العلمى.

وأوضحت المصادر أنه حال نجاح اللقاح وثبوت فاعليته سيتم البدء في وضع السبل والطرق المتعلقة بتوفير اللقاح للمواطنين سواء باستيرادة من الخارج او بنقل التكنولوجيا والتصنيع محليا لتصبح مصر مركزا افريقيا لتوفير اللقاح مضيفة أن مصنع 60 في فاكسيرا يتم تجهيزة لانتاج اللقاح الخاص بفيروس كورونا.

اقرأ أيضا: هالة زايد: حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا مرتبط بشعور الناس الزائف بالأمان

وأوضحن أن آلية اللقاح للمواطنين ليست واضحة حتى الان ولن تتضح الا بعد الانتهاء من التجارب السريرية في مرحلتها الأخيرة مؤكدة أن هناك اولويات في البداية مثل أصحاب الأمراض المزمنه والسيدات الحوامل وكبار السن والفريق الطبى والمواطنين الذين يعلنون من ضعف المناعة.


تابع موقع تحيا مصر علي