عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"السجيني": متابعة تطبيق القوانين ضرورة.. و"عبد العال": البيروقراطية تعطل كل شيئ

تحيا مصر

أكد المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على أهمية متابعة الأثر التشريعي من الحكومة للقوانين التي تصدر من البرلمان، لافتا إلى أن العبرة دائما تكون بالنتائج المحققة علي أرض الواقع، وخاصة في القوانين والتشريعات المنظمة للإصلاحات الهيكلية والتراكمية والاجتماعية والاقتصادية والإنسانية والتى لابد أن تخضع لجهد الأثر التشريعي وتقيمه علي أرض الواقع.

ورد ذلك في الجلسة العامة، لمناقشة عدد من التعديلات الجديدة علي قانون التصالح بمخالفات البناء، حيث شدد السجيني علي أن القانون المعروض بشأن التصالح بمخالفات البناء والتعديلات الجديدة عليه مرتبط بالأثر التشريعي ، وهو منطق لابد من مراعاته في كل التشريعات التي تصدر عن البرلمان، خاصة أن القيمة دائما في النتائج ويوجد قانون أيضا رقم 144 لسنة 2017 بشأن أملاك الدولة توجد العديد من إشكاليات تطبيقه والأثر التشريعي له ضرورة مهمة من الحكومة.

وأكد رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان على أن التعديلات الجديدة علي قانون التصالح بمخالفات البناء قد لا تكون الأخيرة وقد يطرأ تعديلات أخري نتيجة مراجعة الأُر التشريعي لها علي أرض الواقع، مشددا علي ضرورة أن يكون الأثر التشريعي معيار هام لدي الحكومة في متابعة القوانين علي أرض الواقع.

أيد ذلك علي عبد العال، مؤكدا علي أن البيروقراطية العميقة في الإدارة المحلية سبب رئيس في تعطيل التطبيق الجيد للقوانين، مؤكدا علي أن التعديلات الجديدة علي قانون التصالح كان من السهل مراعاتها في اللائحة التنفيذية ولكن الإرادة غير موجوده ، والحكومة لابد أن تتعامل مع التشريع بعقل وقلب مفتوح، التشريع لا ينص علي كل شاردة ووارده، اللائحة تقسم الأمر وتضع خارطة طريق فقط.

وأتفق معه النائب علاء والي، مؤكدا علي أن أهم من القانون صدور اللائحة التى تمت مقاومتها بطريقة غير طبيعية ليعقب عليه د. علي عبد العال بقوله:" الحل في الموظف ".

تابع موقع تحيا مصر علي