عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب البرلمان يطالبون الحكومة برفع أسعار توريد قصب السكر والبنجر

تحيا مصر

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب خلال إجتماع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي برئاسة النائب هشام الحصري، برفع أسعار توريد محصولي السكر والبنجر، لدعم الفلاح المصري في ظل إنخفاض أسعارهم العالمية وارتفاع أسعار المستلزمات، وذلك بحضور وزير التموين الدكتور علي مصيلحي.

من جانبه حذر النائب محمود هيبة، من ترك الفلاحين زراعة قصب السكر حال استمرار الضغوط عليهم، مطالبا بتشكيل هيئة عليا للمحاصيل الاستراتيجية ويندرج تحتها القصب، لاسيما وأن المزارع لا يستطيع تحمل التقلبات السعرية في التكاليف.

وأضاف هيبة، " الكل عشمان في الوزير بتحريك أسعار توريد محصول قصب السكر"، فعلق رئيس اللجنة بقوله : " اطمئن .. الوزير علي مصيلحي من منطقة كلها فلاحين".

كذلك شددت النائبة جواهر الشربيني، علي أهمية رفع سعر توريد بنجر السكر، لاسيما وأن تكلفه انتاجة مرتفعة جدا، حيث تبلغ تكلفة انتاج الفدان تصل إلي 7700 جنية بالإضافة إلي كلفة ايجار الفدان التي تصل إلي 5000 بإجمالي 12 ألف جنية كمصاريف الفدان، متابعة : دعونا نسأل في المقابل المصنع بيكسب كام، نحن لسنا ضد المكسب لكن المساواة في الظلم عدل.
وطالبت الشربيني، برفع سعر توريد البنجر إلي 1000 جنية، بقولها : " سعر توريده متدني للغاية، الفلاح بيطلع مديون".

وقال النائب مجدى ملك، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، ان البرلمان يحمل هموم الدفاع عن الفلاح المصرى المظلوم على مدار سنوات، وكذلك يحمل هموم كيفية حماية الصناعة المصرية الوطنية، في ظل ارتفاع أسعار تكاليف الانتاج وانخفاض أسعار المحاصيل، مطالبا بتحقيق مصلحة الفلاح.

وآضاف، نحن متعاطفين مع الفلاح المصرى، ونطالب بوجود رؤية بمنتهى الأمانة والشفافية، تتضمن حلول قابلة للتنفيذ على ارض الواقع، لملفات أسعار المحاصيل ومنها قصب السكر والبنجر.

وتابع، تكلمنا من قبل عن فرض رسوم عن الواردات، وكانت كميات السكر يتم تقسيمهاعلى المصانع الوطنية، مطالبا بتحقيق المصلحة المشتركة بين الفلاح والدولة، في أزمة السكر.
تابع موقع تحيا مصر علي