عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

صبحي الدالي يطالب النواب بسرعة مناقشة "الأحوال الشخصية"

النائب صبحي الدالي
النائب صبحي الدالي

أكد عضو لجنة حقوق الإنسان النائب صبحي الدالي، أن نواب البرلمان سيكون لديهم اعتراضات كثيرة على قانون الأزهر الخاص بالأحوال الشخصية، مستنكرا تذيل الأب قائمة حضانة الطفل بالشكل الذي ورد في قانون الأزهر، مشددا على ضرورة تعزيز دور الأب في التشريعات المماثلة.

وأبدى الدالي استغرابه من تعامل قانون الازهر مع كثير من الجزئيات، والتي شدد على النواب أن يتطرقوا لها ويحلوها في مسألة حضانة الأطفال تحديدا، مؤكدا في تصريحات صحفية، أن مناقشة القانون وخروجه للنور بات ضرورة ملحة جدا في ظل تعقد الكثير من المشكلات المجتمعية.

وكان شيخ الأزهر قد أصدر قرارًا، في 18 أكتوبر 2017، بتشكيل "لجنة لإعداد مقترح مشروع قانون لتعديل بعض أحكام القوانين المصرية المتعلقة بالأحوال الشخصية، تهدف لضمان توسيع نطاق الحفاظ على حقوق الأسرة المصرية.

وعقدت اللجنة أكثر من 30 اجتماعا انتهت خلالها من صياغة مشروع القانون، وأحالته إلى هيئة كبار العلماء، ويتكون مشروع القانون من 192 مادة، تناولت قضايا الأحوال الشخصية في صياغة تهدف إلى معالجة ما يعاني من المجتمع من مشكلات تبحث عن حلول منصفة وناجزة، وذلك في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، وبما يواكب العصر الذي نعيش فيه ومستجداته، وفق المذكرة الإيضاحية.
تابع موقع تحيا مصر علي