عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيهاب الطماوي يثمن اجتماعات الحكومة لإلغاء سجن الغارمات

إيهاب الطماوي
إيهاب الطماوي



ثمن أمين اللجنة التشريعية والدستورية إيهاب الطماوي الاجتماعات التي تجريها الحكومة، بهدف إدخال تعديلات تشريعية تقر رسميا الغاء عقوبة السجن للغارمين والغارمات، واستبدالها بنشاط ذات طبيعة انتاجية، وذلك في إطار التوجيهات الرئاسية التي صدرت في هذا الشأن.
وقال الطماوي في تصريحات خاصة، إن هناك اجتماعات تعقدها وزارة العدل، عبارة عن نقاشات مبدئية، ستتحول إلى توصيات ومقترحات ملموسة تصل إلى مجلس الوزراء، لحين اكتمالها في شكل تشريع سيصل إلى البرلمان، وأن هناك موافقة مبدئية من النواب حول مسألة إلغاء عقوبة السجن للغارمات.
وتابع الطماوي: كان هناك أكثر من مقترح من النواب في ذات الاتجاه، وان مسألة الاستفادة من الغارمات ستكون جيدة بالنظر إلى أن السجن لايحقق أي استفادة لأي من الأطراف، مؤكدا على كامل استعداد النواب للخوض في تلك التعديلات التشريعية مع انطلاق دور الانعقاد الخامس للمجلس.
يشار إلى أن وزارة العدل تعمل حاليا على بحث "قانون العقوبات البديلة" المعروف إعلاميًا بقانون "بإلغاء الحبس للغارمين والغارمات"، على أن يتضمن إقرار عقوبات بديلة للجرائم التي لا يفصح أصحابها عن خطورة إجرامية بما فيها جرائم الغارمين والغارمات، الأمر الذي يساهم بدوره في رفع تصنيف مصر لدى الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان، خاصة وأن هناك العديد من الدول الأجنبية والعربية التي نجحت في تطبيق قوانين مماثلة.
تابع موقع تحيا مصر علي