عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالفيديو..مجدى ملك: نناشد رئيس الجمهورية للتدخل فى إنهاء مشاكل التخطيط العمرانى بالمحافظات

تحيا مصر

ناقشت لجنة الزراعة بمجلس النواب، الطلب المقدم من النائب مجدى ملك الى وزراء الاسكان والزراعة والتنمية المحلية، بشان اشكاليات التخيطيط العمرانى، فى Yنهاء الاحوزة العمرانية والمخططات التفصيلية للقرى والنجوع والعزب والمدن على مستوى الجمهورية.

وأضاف النائب فى تصريح لـ" تحيا مصر" أن أخر تحديث للتخطيط العمرانى تم فى 2011، وصدر المخطط الاسترتيجى 2011، والتخطيط التفصيلى 2016 و2017، مضيفا ان هذا الامر يمثل عبء على المواطن المصرى، خاصة فى ظل القوانين الجديدة التى صدرت مثل قانون البناء الموحد وقانون التعديات على الارراضى الزراعية، وعند تطبيقها تظهر المشاكل، مثل ان تتم محاسبة مواطن على البناء بدون ترخيص فى قرية وهى فى الاساس ليس لها مخطط تفصيلى فهنا تتم محاسبته على خطا هو لم يرتكبه، هو خطا الحكومة، وهذا امر متكرر فى معظم المحافظات، مما نتج عنه تكدس القضايا بالمحاكم بسبب هذا الامر.

واشار البرلمانى، أن الداخلية تتحمل عبء مواجهة المواطن في التعدى على الاراضى، فى حين ان الخطا مشترك بين التخطيط العمرانى وحماية الاراضى بوزارة الزراعة ووزارة التنمية المحلية.

وأكد البرلمانى، علي أن بعد عمل 3 سنوات، توصلنا مع النواب الى مناشدة رئيس الجمهورية للتدخل، على أن يكون هناك توجيه لوزارة الاسكان ورئيس الحكومة بضرورة انهاء مشاكل التخطيط العمرانى على مستوى الجمهورية، على أن يتم محاسبة المواطن المتعدى على الأراضى بعد تقنين الاوضاع الخاصة بالتعديات والمخلفات بالانتهاء من الاحوزرة العمرانية.

ولفت "ملك" إلي أن لجنة الزراعة اوصت بضرورة عقد اجتماع عاجل، مع السادة وزراء الاسكان والزراعة والتنمية المحلية، من أجل التوصل إلى حلول واقعية بشان التخطيط العمرانى للمحافظات.
تابع موقع تحيا مصر علي