عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رفع جلسة البرلمان.. وعبد العال يطالب النواب بالحضور غدا

الدكتور علي عبد العال
الدكتور علي عبد العال


رفع الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان، بعد انتهاء مناقشة مواد مشروع قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية فيما عدا المادة الثانية لإعادة الصياغة.

ووافق البرلمان اليوم، على ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي، باختيار الفريق كامل الوزير، لحقيبة النقل والمواصلات، خلفا للدكتور هشام عرفات، الوزير المستقيل على خلفية حادث قطار محطة مصر.
وشدد علي عبد العال، على الأعضاء ضرورة الالتزام بالحضور في الموعد المحدد للجلسة غدا في تمام الثانية عشر ظهرا.

وحددت المادة الخامسة من مشروع قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية، اختصاصات الجامعات التكنولوجية، المزمع إنشاءها بعد صدور هذا القانون.
ونصت المادة:
تباشر الجامعات التكنولوجية كافة الاختصاصات اللازمة لتحقيق أهدافها وعلى
الأخص ما يأتي:
1 ـ تقديم البرامج الدراسية والتدريبية المحدثة التي تعتمد علي جرعات متوازنة من الدراسات الأكاديمية، وإنشاء مراكز لخدمة المجتمع بالتركيز على التعلم عن طريق الأنشطة المعملية وعلى تطوير المهارات، والقدرات الفنية العملية للخريج، مع إتقانه لغته العربية واللغات الأجنبية ووسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة، لضمان مواكبته للتطورات التكنولوجية المتسارعة، والعمل معا الحصول على اعتماد محلى ودولي للشهادات التي تمنحها من أجل رفع تنافسية الخريج في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية.
2 ـ نشر الوعي بأهمية التعليم الفني والتدريب المهني التكنولوجي ودوره في تحقيق التنمية الشاملة، وإقامة المؤتمرات والندوات وحملات التوعية، وإصدار المجلات والمطبوعات والدوريات المتخصصة، داخل مصر وخارجها.

3 ـ إبرام البروتوكولات والاتفاقيات الخاصة بالتعليم التكنولوجي والتدريب لتحقيق الاتصال وتبادل الخبرات والتوأمة مع الجهات الداخلية والخارجية، سواء كانت بحثية أو تمويلية أو علمية، بعد الحصول على الموافقات اللازمة في هذا الشأن، و عقد المؤتمرات والندوات والحلقات والمشاركة فيها داخل مصر وخارجها، بعد الحصول على الموافقات اللازمة في هذا الشأن.
4 ـ الاشتراك في عضوية المنظمات والهيئات والمؤسسات الإقليمية والدولية المهتمة بالتعليم الفني والتدريب المهني التكنولوجي، بعد استكمال الإجراءات اللازمة.

وأكدت لجنة التعليم والبحث العلمي في تقريرها أن الجامعات التكنولوجية المقصود بها إحدى المؤسسات التعليمية التي تنتهج أسلوب التعليم والتدريب للطلاب في مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وفق أفضل الممارسات من الناحيتين الأكاديمية والعلمية، وتستهدف فتح مسارات جديدة أمام الملتحقين بمنظومة التعليم الفني في مصر.

تابع موقع تحيا مصر علي