عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب فايز بركات: الامية تعوق خطط التنمية ودور الهيئة العامة لتعليم الكبار غائب

تحيا مصر


أكد فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، ان مشكلة الأمية في مصر تعتبر أحد المشاكل التي تعوق برامج الدولة للتنمية والإصلاح، مشيرا الى ان الشخص المتعلم ينتج أكثر من غيره بكثير وبالتالى فإن القضاء على الأمية له هدف اقتصادى على المجتمع.



وتساءل النائب عما تم انجازه لتفعيل مبادرة" مصر بلا امية" وعن دور الهيئة العامة لتعليم الكبار في سد منابع الأمية ورفع الوعي المجتمعي بخطورتها، موضحا انه كان هناك العديد من المقترحات الجيدة فيما يخص ربط تقييم المحافظين بمحو الأمية، و محو أمية 10 دارسين لكل طالب جامعى خلال فترة دراسته بالجامعة، كان من الممكن تحقيق طفرات في خفض معدل الأمية بمصر .



واشار بركات الى ان نسبة الأميين في مصر تبلغ حوالي 29.7%، وفق الإحصائية الرسمية التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في سبتمبر الماضي، وان نسبتها بين الاناث تصل الى حوالي ضعف النسبة بين الذكور، كما أكد على ان انتشار الامية يرتبط دائما بانتشا ر الجهل والعادات السيئة مثل الزواج المبكر.



واضاف ان غلق حنفية التسرب من المدارس بتوفير مكان لكل طفل يلتحق بالتعليم، تعد اولى الخطوات لحل الازمة، مع ضرورة تكاتف جميع منظمات المجتمع المدنى والمؤسسات القومية والتعليمية للقضاء على الأمية، وضمان عدم ارتداد المتعلم مرة اخرى بعد محو اميته من خلال تخصيص مشروع صغير او تخصيص حافز مادى بسيط له.
تابع موقع تحيا مصر علي