عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

طارق الخولي: تعامل مصر مع حماس من منظور أمني وليس سياسي

طارق الخولي - أمين
طارق الخولي - أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان


قال النائب طارق الخولي، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب: مصر مضطرة للتعامل مع حركة حماس الفلسطينية لأمرين أولهما أن هناك تقاسم للحدود بين مصر وفلسطين، فضلا عن مصر تلعب دورا محوريا في القضاء على التفكك الفلسطيني.

وأكد النائب في تصريح خاص لـ"تحيا مصر" أن العلاقة بين مصر وحركة حماس "غير واضحة" وتغيرت على مر السنوات الماضية، واختلفت بعد ثورة يناير ويونيه، خصوصا وأن الجناح العسكري للحركة "عز الدين القسام" لعبت دورا في الإضرار بأمن مصر القومي، خصوصا بعد ثورة 30 يونيه.

وأشار "الخولي" أن ملف العلاقة بين مصر وحركة حماس تتولاها المخابرات العامة المصرية، نظرا لأنه يتم التعامل معه بمنظور أمني قبل المنظور السياسي، لاسيما الحدود التي تربط مصر مع الحركة.

وأضاف: مصر عليها التزام تاريخي تجاه القضية الفلسطينية، ودورها القضاء على حالة الانقسام بين الفصائل الفلسطينية للقضاء على لمحو تعلل إسرائيل في إحياء عملية السلام مرة أخرى بأنها لا تجد فصيل واحد تتعامل معه، وأن هناك حالة تشرذم تهدد عملية السلامة.


وتابع: هذه الزيارة تطرح السؤال الهام، وهو هل تتخلى حماس عن حالة العناد والعمل على توحيد الصف الفلسطيني، بعد هذه الزيارات التي تتم واستقبال إسماعيل هنية في القاهرة، لبحث كافة الملفات، وهو ما ستكشف عنه نتائج هذه الزيارة.

تابع موقع تحيا مصر علي