عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضجة في ليبيا.. ظهور مفاجئ لـ عائشة معمر القذافي بعد غياب 15 عاماً

عائشة القذافي
عائشة القذافي

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية بعد الظهور المفاجئ لـ عائشة القذافي، ابنة الرئيس السابق معمر القذافي بمعرض فني أقيم هذا الأسبوع بسلطنة عمان، وذلك بين مؤيدين بهذا الظهور وبين معارضين ويطالبون السلطات في عمان بالقبض عليها وتسليمها بتهمة “ نهب المال العام”.

ظهور مفاجئ لـ عائشة معمر القذافي

وفي التفاصيل ظهرت عائشة القذافي في معرض تشكيلي تحت عنوان "ريشة النبض" بسلطنة عمان وكان ذلك في الفترة بين 7 و12 مايو الجاري.

وذكرت تقارير إعلامية إن "المعرض يعد تتويجا لمسيرة 3 سنوات من العمل على لوحات فنية سعت ابنة الزعيم الليبي السابق، من ورائه، إلى تعبير عن تجربتها الإنسانية".

عائشة القذافي 
عائشة القذافي 

وقدمت عائشة في المعرض، الذي اختتم يوم الاثنين، مجموعة من الرسومات واللوحات الفنية تدور حول مواضيع مرتبطة بالحرب والغربة.

وقالت عائشة القذافي في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر"معرضي الفني الأول وخطوتي الأولى في عالم تمردت فيه حروفي مع ألواني فاجتمع الغسق والشفق، فكان عملا فنّيا أرجو أن ينال إعجابكم".

عائشة القذافي 

عائشة القذافي سفيرة أممية للنوايا الحسنة 

وولدت عائشة القذافي، عام 1976، و تحتل الترتيب الخامس بين أبناء معمر القذافي و تخصصت في دراسة القانون، كما حصلت على شهادة الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة المرقب في لييبا

وفي عام 2009 تم تعيينها سفيرة أممية للنوايا الحسنة ثم اختفت عن الأنظار بعد .سقوط نظام معمر القذافي.

إحباط محاولة تهريب 26 طن من الذهب خارج ليبيا 

وفي سياق منفصل، أمرت النيابة العامة الليببية، أمس الاثنين، بحبس مسؤولين متورطين في محاولة تهريب قرابة 26 طن من الذهب، في أكبر محاولة لتهريب الذهب خارج البلاد في تاريخ ليبيا.

وذكر مكتب النائب العام في بيان أن “سلطة التحقيق أمرت بحبس مدير عام مصلحة الجمارك؛ وقيادات عمل المصلحة في دائرة مطار مصراتة الدولي”.

وأضاف البيان "تورط مسؤولي الشؤون الجمركية بالمطار، وتآمرهم مع أخرين على إخراج 25 ألفاً و875 و319 كيلو جرام من سبائك الذهب بالمخالفة للتشريعات الناظمة".

وأوضح البيان الصادر عن النيابة العامة:" تم حبس المتورطين لتعمُدهم الإسهام في ارتكاب واقعة تحقيق منافع مادية غير مشروعة لغيرهم؛ وتسببهم في إلحاق ضرر بالاقتصاد الوطني".

كما أشار البيان إلى أنه:" لا تُجرى عمليات الاتجار بالذهب وتصديره سوى عبر المصرف المركزي الليبي، عن طريق شركات مرخصة ووفق شروط محددة".

وبحسب تقارير إعلامية، فتبلغ القيمة المالية للذهب المضبوط 1.8 مليار دولار بحسب الأسعار الحالية عالمياً.

تابع موقع تحيا مصر علي