عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحفيين: فوجئنا ببيان الأوقاف وقرراها بمنع تصوير الجنازات مخالف للدستور

نقيب الصحفيين
نقيب الصحفيين

علق  جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، على البيان  الصادر من قبل وزارة الأوقاف بشأن منع تصوير الجنازات داخل وخارج المساجد.

الصحفيين: هذا القرار يمنع الصحفي من ممارسة عمله

وأكد  سكرتير عام نقابة الصحفيين، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأحد، وينقله موقع تحيا مصر، أنهم فوجئوا بقرار وزارة الأوقاف بشأن منع التصوير.

وتابع سكرتير عام نقابة الصحفيين :"هذا القرار يمنع الصحفي من ممارسة عمله، فضلا على أنه مخالف للدستور".

ونوه سكرتير عام نقابة الصحفيين بأن هذه الأزمة بدأت منذ جنازة الفنان صلاح السعدني، وعلى أثرها تم عقد اجتماع بين نقابة الصحفيين ونقابة المهن التمثلية وتم الاتفاق على وضع ضوابط تساعد الصحفي على القيام بعمله، وكذلك تحترم الحياة الخاصة لأسرة المتوفى.

الصحفيين : قرار الأوقاف مخالف للدستور

ولفت إلى أنه تم وضع مجموعة من الضوابط بشأن تغطية جنازات المشاهير بالتنسيق مع نقابة المهن التمثلية، ومنها تخصيص مكان للصحفيين للتغطية، ويكونوا مع أعضاء النقابة أو متدربين لدي صحف ومواقع معترف بها، معقبا :"خلال أيام سيتم العمل في تطبيق الضوابط الجديدة".

وفي المقابل علق الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، على رفض وإدانة مجلس نقابة الصحفيين للقرار الصادر عن وزارة الأوقاف بمنع تصوير الجنازات داخل المساجد.

الأوقاف: لا نعتدي على حق أحد

وقال الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج حديث القاهرة عبر فضائية القاهرة والناس، نحن لا نعتدي على حق أحد، الأمر متعلق بداخل المسجد وصلاة الجنازة التي تقام وحرمة الميت ومشاعر أهله.

وأكد الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن القرار الصادر عن الوزارة لا يمنع التصوير خارج المسجد أو في أي مكان آخر، معقبا:"هذه رسالة نصح وإرشاد لكل الناس، فهذا المكان صلاة الجنازة داخل المساجد ليس للتصوير أو مجال للتريند، بل للعظة والاعتبار.

ولفت الدكتور هشام عبدالعزيز، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، إلى أن القرار يستهدف الحفاظ على حرمة المسجد والمتوفى وكذلك مشاعر أهل الفقيد، منوهًا أن التكالب على تصوير صلوات الجنازة داخل المساجد أصبح مبالغًا فيه، خلال السنوات الأخيرة.

 

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي