عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في اليوم العالمي لحرية الصحافة..

كتلة الحوار تنظم احتفالية لتكريم الصحفيين وتطالب بسرعة إصدار حرية تداول المعلومات

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية

نظمت كتلة الحوار برئاسة دكتور باسل عادل مؤسس ورئيس مجلس أمناء كتلة الحوار، وبحضور النائب نادر مصطفي أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب وعدد من الصحفيين والإعلاميين والمنظمات البحثية والحقوقية المعنية بحرية الصحافة والاعلام، احتفالية وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة والذي يواكب (3 مايو) من كل عام.

توصيات بضرورة رفع الحجب عن المواقع الإلكترونية واسقاط المديونيات عن المؤسسات الصحفية وماسبيرو

قال الدكتور باسل عادل رئيس مجلس أمناء كتلة الحوار إن كتلة الحوار من اسمها تسعي لتعزيز ثقافة الحوار والاتفاق علي الية عمل وبالطبع قضية الصحافة والحريات من القضايا الهامة والمطروحة داخل كتلة الحوار موضحا ان هذا الملف ستعمل عليه الكتلة خلال الفترة القادمة وان العام القادم سنحتفل بتحقيق مكتسبات في اليوم العالمي لحرية الصحافة القادم.

ومن جانبه وجه الكاتب الصحفي حازم الملاح عضو مجلس أمناء كتلة الحوار، التحية للصحفيين الفلسطينيين الذين يعملون في ظل ظروف حرب إبادة جماعية من قبل دول الاحتلال وان هناك اكثر من 120 شهيد من الزملاء الصحفييبن واكثر من 100 اسير مطالبا المنظمات الدولية المعنية بحرية الصحافة بضرورة الضغط للافراج عن الصحفيين الفلسطنييين داخل سجون دولة الاحتلال الصهيوني.

واكد الملاح، أن الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة ضرورة للحديث عن حرية الرأي والتعبير والتحديات التي تواجه عمل الصحفيين والصحافة بشكل عام
وأشار حازم الملاح إلي أهمية تعديل قانون تنظيم الصحافة والاعلام الصادر برقم 180 لعام 2018 حيث هناك بعض البنود الهامة مثل تصاريح التصوير ومسألة تأسيس الصحف والمرتبات وأزمة قانون نقابة الصحفيين الذي يمنع الكثير من دخول النقابة والتمتع بحماية قانونية. 

وثمن الملاح، جهود الدولة المصرية في الحوارالوطني الذي تشهده البلاد والافراج عن عدد كبير من الصحفيين متمنيا بغلق ملف حبس الصحفيين وخروج جميع سجناء الرأي وخلق مناخ إيجابي للعمل الصحفي لانه من عوامل الدولة القوية وجود صحافة قوية ومتنوعة .

وأشار النائب نادر مصطفي امين سر لجنة الثقافة والاعلام بمجلس النواب الي ان المجال الإعلامي كان يحتاج للعديد من التعديلات ونحن في امس الحاجة لان العالم يمر بظروف صعبة جدا والتطور السريع في التكنولوجيا. 

وقال أن قانون تنظيم الصحافة اقر منذ 2018 ونحن الان نحتاج للتعديلات.

وأضاف محمد مرعي الباحث ومدير مرصد الاعلام ان المرصد الإعلامي قبل 10 سنوات كان به نوع من الفوضى ولا يوجد ضابط وا رابط وبالتالي القانون جاء للتنظيم والتطوير، مؤكدا انه ملف الصحف القومية يحتاج للتدخل العاجل خاصة ان الصحف تتعرض لخسائر كبيرة وبالتالي من الضرورى يجب اسقاط مديونيات الصحف لدي الحكومة.

وأكد مرعي، ونحن نبدا مرحلة ثانية من الحوار الوطني هناك ضرورة لقانون تداول المعلومات والذي يعد من اهم الاحتياجات.

وأوصي المشاركون في الحلقة النقاشية بضرورة رفع الحجب عن المواقع الإلكترونية ورفع المديونيات عن المؤسسات الصحفية القومية وكذلك التليفزيون. 

شارك في الحلقة النقاشية المرصد المصري للصحافة  للاعلام وعدد من الأحزاب السياسية وهم حزب المصري الديمقراطي والعدل والإصلاح والتنمية وأعضاء مجلس أمناء كتلة الحوار  المهندس حسام الدين علي النائب الأول لرئيس كتلة الحوار والدكتور محمد عبد المجيد امين تنظيم اتحاد شباب كتلة الحوار والنائب البرلماني السابق الدكتور نضال السعيد  والكاتبة الصحفية نرمين ميشيل نائب رئيس اتحاد الشباب  والكابتن تامر بجاتو والمهندس شريف مشعل والمهندس شريف القاضي وعبدالله العياشي والمهندس شريف القاضي ونرمين كميل.

تابع موقع تحيا مصر علي