عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فى ذكرى وفاة محمد عبد الوهاب.. إتهم بسرقة اغانية وتغيرت حياته بمقابلة سيد درويش

الموسيقار محمد عبد
الموسيقار محمد عبد الوهاب

يحل اليوم 4 مايو ذكرى رحيل الموسيقار محمد عبد الوهاب الملقب بموسيقار الأجيال، وأحد أهم من أنجبهم الفن المصري القديم، حيث قدم عدد من الأعمال الفنية الباقية إلى الآن، ونرصد أهم المحطات في حياتة خلال السطور التالية.

ذكرى رحيل الموسيقار محمد عبد الوهاب وأهم المحطات في حياته

يرصد موقع تحيا مصر أهم المحطات في حياة محمد عبد الوهاب، ولد محمد عبد الوهاب عام 1910 ليجد نفسه أبن الشيخ محمد أبو عيسى الذي يعمل مؤذناً وقاوئ قرآن فـ كانت بيئتة صالحة، وبدأت في الإلتحاق في كُتاب المسجد الذي يعمل فيه والده، وحفظ القرآن ولمن لم يستمر كثيراً بسيب تعلقة بالغناء.  

وأنضم محمد عبد الوهاب إلى نادي الموسيقى الشرقية ليبدأ في تعليم الفن بشكل إحترافي، وانضم إلى فرقة عبد الرحمن رشدي المحامي رغم إعتراض عائلته ولكن أصر على ذلك.

وعمل للمرة الأولى مدرسًا للأناشيد بمدرسة الخازندار، فى نفس الوقت الذى كان يدرس فيه فى المعهد ليطور من نغسه أكثر، ثم ركز على العمل بفرقة علي الكسار كمُنشد في الكورال وبعدها فرقة الريحاني عام 1921، ثم جاءت الصدفة الذهبية له عندما قابل سيد درويش الذي أُعجب بصوته وعرض عليه العمل معه مقابل  15 جنيه في الشهر في فرقته الغنائية فوافق على الفور.

الموسيقار محمد عبد الوهاب

أهم أعمال الموسيقار محمد عبد الوهاب

وعلى الجانب الآخر قدم الموسيقار محمد عبد الوهاب عدداً من الأعمال الفنية الخالدة، بالإضافة إلى أنه كان معروف عنه أن معظم ألحانه ليست له، وعمل مع عدد من ابرز نجوم الفن أهمهم: أم كلثوم، ليلى مراد، نجاة الصغيرة، عبد الحليم حافظ، فايزة أحمد، وردة، كما وشارك محمد عبد الوهاب في سبع أفلام فقط منها الوردة البيضاء، غزل البنات، منتهى الفرح.

إتهام محمد عبد الوهاب بسرقة أغانية

جدير بالذكر، جاء في لقاء سابق موسيقار الأجيال عندما سألت مقدمة البرنامج عن حقيقة إتهامه باقتباسه ونقله لموسيقى البعض ليقاطعها بقوله: "وسرقتها كمان، قولي كده عشان خاطري"، لتعيد المذيعة سؤالها قائلة: "أين يقف الاقتباس وأين تكون السرقة، وهل هناك  موازير معينة يمكن  بها الحكم بها على العمل الموسيقي والتفرقة بين التأثر والاقتباس والنقل".

محمد عبد الوهاب

أعترف الفنان محمد عبد الوهاب أنه في بداياته إقتبس جزء من اغنية ما لاغنيته "أحب عيشة الحرية" حيث أوضح: "للأسف دي حاجة بايخة مني، مثلًا في جزء من فلكلور روسي استعنت بها في أغنية يا ورد مين يشتريك؟، وكان يجب أن أقول ذلك لأنه حدث نقل، ولكن في هذه الفترة الإنسان يقوم بالبحث عن نفسه ويشعر بالارتباك والتخبط وذلك لأننا زمان كنا مقفولين أوي".

تابع موقع تحيا مصر علي