عاجل
السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حزب العمال البريطاني يحقق فوزًا مبكرًا كبيرًا على المحافظين

سوناك
سوناك

حقق حزب العمال البريطاني المعارض الفوز بمقعد برلماني في شمال إنجلترا اليوم الجمعة، متغلبا على حزب المحافظين الحاكم في واحدة من سلسلة انتخابات ستساعد في قياس الرأي العام قبل الانتخابات الوطنية الكاملة المقرر إجراؤها هذا العام.

حدد الفوز الساحق نغمة ما سيتم مراقبته عن كثب لمدة يومين من نتائج الانتخابات لأكثر من 2000 مقعد في السلطات المحلية في جميع أنحاء إنجلترا وحفنة من انتخابات رؤساء البلديات رفيعة المستوى، بما في ذلك العاصمة لندن.

المقعد البرلماني لبلاكبول ساوث شاغر

كان المقعد البرلماني لبلاكبول ساوث متاحًا للاستيلاء عليه بعد استقالة شاغل المنصب، الذي تم انتخابه في عام 2019 كمرشح عن حزب المحافظين، بسبب فضيحة ضغط.

وفاز مرشح حزب العمال كريس ويب بالمقعد بأغلبية 10825 صوتًا. وجاء مرشح المحافظين في المركز الثاني بحصوله على 3218 صوتا.

الأحزاب الحاكمة تعاني في استطلاعات الرأي

وبينما تعاني الأحزاب الحاكمة في كثير من الأحيان في استطلاعات الرأي المحلية، فإن الهزيمة في بلاكبول والعلامات المبكرة على الخسائر على مستوى المجالس ستعزز آمال حزب العمال في تحقيق فوز كاسح على حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ريشي سوناك في الانتخابات الوطنية.

وقال زعيم حزب العمال كير ستارمر: "هذا الفوز الزلزالي في بلاكبول ساوث هو النتيجة الأكثر أهمية اليوم".

وهذه هي المسابقة الوحيدة التي أتيحت للناخبين فيها فرصة إرسال رسالة إلى المحافظين بزعامة ريشي سوناك مباشرة، وهذه الرسالة هي تصويت ساحق من أجل التغيير.

تقدم حزب العمال عن حزب المحافظين

ويتخلف حزب المحافظين بزعامة سوناك عن حزب العمال بحوالي 20 نقطة مئوية في معظم استطلاعات الرأي الخاصة بالانتخابات الوطنية، والتي يعتزم سوناك الدعوة إليها في النصف الثاني من العام.

رد بريطانيا على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل

أدان رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك الهجوم الإيراني ضد إسرائيل بعشرات الطائرات المسيرة، مشدداً أن لندن ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيل ضد أي هجوم. 

وقال رئيس وزراء بريطانيا سوناك في بيان: "أدين بأشد العبارات الهجوم المتهور الذي قام به النظام الإيراني ضد إسرائيل.

وأضاف سوناك:" لقد أثبتت إيران مرة أخرى أنها عازمة على زرع الفوضى في ساحتها الخلفي". 

وأكد رئيس وزراء بريطانيا:" ستواصل المملكة المتحدة الدفاع عن أمن إسرائيل وأمن جميع شركائنا الإقليميين، بما في ذلك الأردن والعراق." 

وتابع سوناك قائلاً: " إلى جانب حلفائنا، نعمل بشكل عاجل على استقرار الوضع ومنع المزيد من التصعيد. لا أحد يريد رؤية المزيد من إراقة الدماء"

تابع موقع تحيا مصر علي