عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سؤال وجواب.. ماذا يعنى حظر الـ "تيك توك" في الولايات المتحدة الأمريكية؟

تيك توك
تيك توك

أقر مجلس النواب الأميركي تشريعا  يهدف إلى حظر تطبيق تيك توك في الولايات المتحدة،  وذلك فى حال لم يقم مالك المنصة ببيع حصته في خلال عام. وبعد إقرار القانون، ستكون أمام الشركة مهلة عام للعثور على مشتر.

حظر تيك توك فى أمريكا

وقالت شركة “ تيك توك” أن:" حظرها في أمريكا سينتهك حرية التعبير لـ170 مليون مستخدم أميركي"، مضيفة أن:" الحظر سيغلق تطبيق يساهم في الاقتصاد الأميركي بواقع 24 مليار دولار سنويا".

حظر تيك توك فى أمريكا

ووفق ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فيرجع سبب هذا القرار الأمريكي إلى أن "تيك توك" وشركتها الأم "بايت دانس"، تضعان بيانات المستخدمين الحساسة في أيدي الحكومة الصينية ضمن جمع المعلومات الاستخباراتية، خاصة مع اقتراب الانتخابات الأميركية المقرر عقدها فى نوفمبر 2024.

وفي هذا التقرير يجيب موقع تحيا مصر على التساؤلات التى تدور في أذهان الكثيرين بشأن قرار حظر تيك توك في الولايات المتحدة وحول موعد دخول الحظر حيز التنفيذ

متى يدخل حظر "تيك توك" حيز التنفيذ في الولايات المتحدة؟

وفق وكالة أسوشيتد برس فهذا القرار أعطى  لشركة “بايت دانس” ستة أشهر فقط للبيع لكن المفاوضات أطالت المدة إلى تسعة. وبعد ذلك، إذا كانت عملية البيع جارية بالفعل، فستحصل الشركة على ثلاثة أشهر أخرى لإكمالها.

لذلك قد يستغرق الأمر عامًا على الأقل قبل أن يدخل الحظر حيز التنفيذ، ولكن مع الطعون القضائية المحتملة، قد يمتد هذا لفترة أطول، وربما سنوات. وشهدت منصة “تيك توك” بعض النجاح في الطعون أمام المحاكم في الماضي، لكنها لم تسعى أبدًا إلى منع دخول التشريعات الفيدرالية حيز التنفيذ.

ماذا سيحدث لو قمت بتنزيل "تيك توك"؟

تطبيق "تيك توك"، الذي يستخدمه أكثر من 170 مليون أمريكي، لن يختفي على الأرجح من هاتفك حتى لو تم تطبيق الحظر النهائي. ولكنه سيختفي من متاجر تطبيقات أبل وجوجل، مما يعني أن المستخدمين لن يتمكنوا من تنزيله. وهذا يعني أيضًا أن "تيك توك"لن يكون قادرًا على إرسال التحديثات وتصحيحات الأمان وإصلاحات الأخطاء، وبمرور الوقت من المحتمل أن يصبح التطبيق غير قابل للاستخدام، ناهيك عن المخاطر الأمنية.

ماهي الحلول لاستخدام تطبيق "تيك توك" ؟

التهرب من الحظر الذي تفرضه حكومة الولايات المتحدة ليس بالتأكيد خارج نطاق الاحتمالات. على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين محاولة إخفاء موقعهم باستخدام VPN، أو شبكة خاصة افتراضية، أو استخدام متاجر تطبيقات بديلة أو حتى تثبيت بطاقة SIM أجنبية في هواتفهم.

لكن الأمر يتطلب بعض الخبرة التقنية، وليس من الواضح ما الذي سينجح وما لن ينجح. على الأرجح، سينتقل المستخدمون إلى منصة أخرى – مثل Instagram، الذي يحتوي على ميزة تشبه TikTok تسمى Reels ، أو YouTube.

ولطالما أعرب المشرعون من كلا الحزبين – بالإضافة إلى مسؤولي إنفاذ القانون– عن مخاوفهم من أن السلطات الصينية قد تجبر “بايت دانس” على تسليم بيانات عن 170 مليون أمريكي يستخدمون تيك توك . وينبع القلق من مجموعة من قوانين الأمن القومي الصينية التي تجبر المنظمات على المساعدة في جمع المعلومات الاستخبارية - والتي من المحتمل أن تخضع لها شركة “بايت دانس”.

ومع ذلك، يقول خبراء خصوصية البيانات، إن الحكومة الصينية يمكنها بسهولة الحصول على معلومات عن الأمريكيين بطرق أخرى، بما في ذلك من خلال وسطاء البيانات التجاريين الذين يبيعون أو يؤجرون المعلومات الشخصية.

كما أعرب المشرعون وبعض مسؤولي الإدارة عن مخاوفهم من أن الصين قد تقوم - من المحتمل - بتوجيه “بايت دانس” أو التأثير عليها لقمع أو تعزيز محتوى تيك توك الذي يخدم مصالحها. 

ومن جانبها، نفت "تيك توك" التأكيدات على إمكانية استخدامها كأداة للحكومة الصينية. وقالت الشركة أيضًا إنها لم تشارك مطلقًا بيانات المستخدم الأمريكية مع السلطات الصينية ولن تفعل ذلك إذا طلب منها ذلك.

تابع موقع تحيا مصر علي