عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الولايات المتحدة تعزي إيران في وفاة رئيسها.. وتتنصل من مسؤوليتها عن الحادث

تحيا مصر

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن خالص التعازي والمواساة في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ورفاقهما بحادث تحطم مروحية كانت تقلهم أثناء العودة من أذربيجان.

واشنطن تعزي إيران في وفاة رئيسها 

وذكرت الخارجية الأمريكية في بيان رصده موقع تحيا مصر: “ أعربت الولايات المتحدة عن تعازيها الرسمية في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وأعضاء آخرين في وفدهم في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في شمال غرب إيران”.

وأضافت الخارجية الأمريكية : "بينما تختار إيران رئيسا جديداً، نؤكد من جديد دعمنا للشعب الإيراني ونضاله من أجل حقوق الإنسان والحريات الأساسية".

ومن ناحية أخرى، قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن،  إنه ليس لديه أي معلومات حول سبب تحطم طائرة الهليكوبتر.

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي، أنه:" لا يتوقع بالضرورة أي تأثير أوسع على الأمن في المنطقة، كما لا أستطيع التكهن بسبب تحطم الطائرة، وأمريكا لم يكن لها دور في سقوط الطائرة الهليكوبتر الإيرانية.

وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

وأعلنت إيران اليوم الاثنين مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غربي إيران أمس الأحد.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

هذا، أفادت وكالة “إرنا” الإيرانية، أنه سيتم غداً الموافق الثلاثاء تشييع جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي، ومرافقيه الذي قتلوا في حادث تحطم الطائرة في محافظة أذربيجان بإيران

مراسم تشييع جثمان الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه

وقال المدير العام لدائرة الاعلام الاسلامي بمحافظة اذربايجان الشرقية حجة الاسلام محمود حسيني أن:" جثمان رئيس الجمهورية ومرافقيه ممن قتلوا في حادث تحطم الطائرة ، قد وصل إلى معراج الشهداء بمدينة تبريز".

وأضاف أنه:" سيتم الاحتفاظ بجثامين الشهداء هذه الليلة في معراج الشهداء بتبريز.. وعند الساعة 9:30 دقيقة من صباح يوم غد، سيتم تشييع جثمان اية الله رئيسي، من ساحة الشهداء بتبريز إلى المطار، ومن هناك إلى طهران.. و صلاة الميت ستقام يوم الاربعاء بامامة قائد الثورة الإسلامية".

وتابع قائلاً أن:" جثمان رئيس الجمهورية الراحل سيوارى الثرى يوم الخميس بمدينة مشهد. فيما سيوارى جثمان محافظ اذربايجان الشرقية في مدينة مراغة يوم الخميس".

تابع موقع تحيا مصر علي